صحــــتك

هل يمكن الحمل وولادة طفل سليم بعد تبديل الصمام؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى، تم تشخيصي بمرض الصمام الأورطي وأوصى طبيب القلب خاصتي بوجوب إجراء عملية تغيير الصمام إلى صمام ميكانيكي . ولقد علمت أنه بعد العملية يجب أخذ دواء مضاد لتخثر الدم مدى الحياة. أريد أن أسال هل يمكنني أن أنجب أطفالا وأنا بصمام ميكانيكي؟ مع العلم أن عمري 23 سنة ولست متزوجة، ولكن لدي رغبة في إنجاب الأطفال. فهل يمكن ذلك أم هناك خطر على .حياتي وحياة الجنين؟ وشكرا مسبقا
هل يمكن الحمل وولادة طفل سليم بعد تبديل الصمام؟
العزيزة سارة؛
أهلا بك ونشكر لك تواصلكِ معنا.. وبعد..
إذا أوصى طبيب القلب أحد المرضى المصابين بمرض الصمام الأورطي (الأبهري)، فهذا يعني أن المرض قد تجاوز مرحلة إمكانيات العلاج الدوائي، وأن الاستمرار من دون إجراء عملية لإصلاح أو لتبديل الصمام المصاب ربما يؤدي إلى مزيد من الضرر بعيد المدى على عضلة القلب ذاتها.



وعندما يصل مريض الصمام الأورطي إلى هذه المرحلة، فهناك الخيارات التالية:
1 – تبديل الصمام الأبهري بصمام ميكانيكي (معدني)، وهذا النوع من الصمامات يتميز بمحافظته على عمله جيداً في معظم الحالات من عشر إلى عشرين سنة، ولكن يحتاج المريض في هذه الحالة إلى تناول دواء سيولة الدم (الوارفرين) مدى الحياة لمنع تشكل خثرات دموية على الصمام المعدني.

والمشكلة أن دواء السيولة هذا يسبب عند النساء زيادة في خطورة الحمل على الوالدة (بسبب النزف)، وعلى الجنين (بسبب احتمال حدوث تشوهات جنينية). ولذا لا تنصح المريضات بهذا النوع من الصمامات إذا أردن الحمل والإنجاب.



وهذا لا يعني أن المريضة التي لديها صمام قلب ميكانيكي لا تستطيع الحمل والإنجاب، بل يعني أن عليهن قبول المخاطرة بحدوث مشاكل أثناء الحمل واحتمال أكبر لحدوث تشوهات في الجنين، ومن الضروري أن يخضعن للمتابعة الطبية الدقيقة من جهة أطباء التوليد وأطباء القلب أثناء الحمل والولادة لضمان سلامتها وسلامة جنينها.

2 - تبديل الصمام الأبهري بصمام حيواني نسيجي، وهذا النوع من الصمامات لا يحتاج معه المريض إلى تناول دواء سيولة الدم (الوارفرين) سوى لمدة ثلاثة أشهر فقط، ويمكن حدوث حمل سليم وولادة أكثر سلامة مع عدم تعرض الجنين لحدوث تشوهات ولادية. ولكن المشكلة أن الصمامات الحيوانية النسيجية لا تعمل جيدا لفترة طويلة، خاصة عند الشباب، ويحتاج المريض عادة لعملية ثانية لاستبدال الصمام الحيواني النسيجي بصمام معدني بعد حوالي 5 إلى 7 سنوات، تنجب المرأة خلالها ما تريد من أولاد.

3 – هناك احتمال في بعض الحالات أنه يمكن تصليح (وليس تبديل) الصمام المريض، ولكن عمليات تصليح الصمام الأبهري يجب أن تجرى في مراكز متخصصة بهذا النوع من العمليات الدقيقة لكي تكون نتائجها جيدة، لأن نتائج عمليات تصليح الصمام الأبهري ليست جيدة بشكل عام في معظم مراكز جراحة القلب، فيما عمليات تبديل الصمام الأبهري عند الشباب نتائجها ممتازة، ولذا ينصح معظم أطباء جراحة القلب بعملية تبديل الصمام الأبهري وليس إصلاحه، إلا في المراكز المتخصصة بعمليات إصلاح الصمام الأبهري التي لديها نسبة عالية من النجاح في مثل هذه العمليات الدقيقة. وهناك مراكز جيدة تقوم بمثل هذه العمليات بشكل خاص في بلجيكا وكندا.
تمنياتنا لك بالصحة والعافية وراحة البال بعون الله تعالى..

آخر تعديل بتاريخ
13 يناير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.