صحــــتك

عملية القلب المفتوح لكبار السن ومرضى الضغط والسكري

اقترح الأطباء على أبي عمل عملية قلب مفتوح لأنهم وجدوا عنده انسداد في 3 شرايين في القلب وتصحيح في الصمام، مع العلم أن عمره 72 سنة، ولديه سكر وضغط. هل العملية في هذه الحالة خطيرة عليه؟

DefaultImage

 الأخ الفاضل:

يمكن علاج مرض شرايين القلب بالأدوية، أو بالتوسيع بالبالون ووضع الدعامات عن طريق قسطرة القلب، أو بالعملية الجراحية. يحدد الأطباء أفضل طريقة لعلاج كل مريض بحسب حالته الصحية العامة، وحسب نتائج تصوير شرايين القلب في القسطرة القلبية.

بشكل عام، يفضَّل العلاج بالعملية الجراحية إذا كان لدى المريض إصابة في صمامات القلب إضافة إلى مرض شرايين القلب، وذلك لتصليح أو تبديل الصمام المصاب وعمل وصلات جديدة لشرايين القلب المريضة خلال عملية واحدة.

وبشكل عام أيضًا، لا يشكِّل عُمْر المريض (72 سنة)، ولا إصابته بالسكري وارتفاع ضغط الدم مانعًا لإجراء العملية الجراحية، لأن خطورة المرض أكبر من خطورة العملية الجراحية. تبلغ نسبة نجاح مثل هذه العمليات نحو 95 بالمئة في المراكز التي تُجرى فيها عمليات القلب المفتوح. ويتخذ أطباء القلب وجراحة القلب مع بعضهم قرار إجراء العملية بعد دراسة حالة المريض الصحية العامة، وحالة الصمام المصاب، وحالة شرايين القلب. تحدِّد جميع هذه العوامل مدى خطورة العملية واحتمال نجاحها، ويُنصح المريض بالإجراء المناسب لحالته.

آخر تعديل بتاريخ
30 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.