صحــــتك

هل يجوز تناول الأسبرين وقائيا؟

هل يجوز أخذ دواء الأسبرين عيار 81 بشكل يومي مع دواء بيزوكور عيار 2.5 لعمر 60؟ للعلم أنه كان يأخذه بشكل يومي، لكن قرأت أنه بعد الستين لا يجوز أخذه بشكل يومي، أرجو الإفادة.

فوائد استخدام الأسبرين وقائيا

الأخ الكريم:

أظهرت دراسات سابقة في الثمانينيات والتسعينيات أجريت في أمريكا وبريطانيا على مجموعات كبيرة من الأصحاء، أن تناول جرعة صغيرة من الأسبرين وقائياً (81 مغ) كل يوم ربما يفيد في تخفيض احتمال حدوث الجلطات القلبية بنسبة صغيرة بلغت 10%، خاصة عند الرجال الذين أعمارهم أكثر من 50 سنة، وعند النساء بعد أكثر من خمس سنوات من انقطاع الطمث. وقد نبّهَت تلك الدراسات آنذاك بعدم الاستفادة من تناول الأسبرين وقائياً إذا كان الشخص مصاباً بارتفاع ضغط الدم، أو لديه عدم تحمل الأسبرين بسبب متاعب هضمية.

نشرت دراسات أخرى حديثة في السنوات الخمس الأخيرة، ركّزت على مخاطر تناول الأسبرين للوقاية من أمراض شرايين القلب، خاصة لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو القرحة الهضمية، أو الذين تجاوزت أعمارهم السبعين سنة. وبناء على نتائج هذه الدراسات كلها، لا ينصح الأطباءُ الأشخاصَ المسنين الذين أعمارهم أكثر من 70 سنة، أو لديهم ارتفاع ضغط الدم، أو القرحة الهضمية بتناول الأسبرين وقائياً. أما تناول الأسبرين في سياق علاج مريض لديه إصابات في شرايين القلب، أو في شرايين الدماغ والرقبة والفخذين، فهذا مفيد، إلا إذا كان لديهم حساسية أو عدم تحمل للأسبرين.

استناداً على ما سبق، يجوز أخذ الأسبرين بالمشاركة مع أدوية القلب الأخرى، مثل بيزوكور، كما ينصح بالاستمرار بتناول الأسبرين إذا كان يؤخذ لعلاج أمراض الشرايين، ولكن لا ينصح بتناول الأسبرين بشكل روتيني وقائي للأشخاص الأصحاء بعد عمر السبعين، ولا للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ولا للمصابين بأعراض قرحة هضمية أو عدم تحمل هضمي لتناول الأسبرين.

آخر تعديل بتاريخ
22 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.