Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

استأصلت سرطان المثانة وأدوية سيولة تسبب لي بيلة دموية

مرحبا، أنا مركب دعامات وعندي سكري وضغط وعملت عمليه استئصال سرطان مثانة سطحي وعندي تضخم شديد في البروستاتا وكلما آخذ أدوية السيولة بنزل دم في البول ولا يمكن ترك الأدوية لأن لدي دعامات، وأنا اخذ  أسبوسبد وبلافكس. ممكن حل للمشكلة؟

الأخ الفاضل؛

تظهر دراسات حديثة أنه إذا كان قد مضى على وضع الدعامات أكثر من ثلاثة أشهر، يمكن وقف دواء بلافكس الذي يزيد سيولة الدم، وقد يسبب النزف، خاصة إذا تم أخذه بالإضافة إلى الأسبرين. هذا من ناحية إمكانية وقف واحد من دواءي السيولة في حالة وجود نزيف هضمي أو بولي أو غير ذلك، ومع استشارة طبيب القلب بالطبع.

أما بالنسبة إلى المرض في المثانة ووجود تضخم شديد في البروستاتا، فهذا يقتضي أيضاً تناول علاج سرطان المثانة السطحي الذي يحتاج إلى أخذ لقاح مرض السل في المثانة في جلسات عديدة، قد تسبب النزف أحياناً. وكذلك قد يحتاج تضخم البروستاتا الشديد إلى استئصال جراحي عن طريق التنظير، مع ضرورة وقف جميع أدوية السيولة قبل أسبوع على الأقل من عملية البروستاتا. بالتنسيق مع طبيب القلب وطبيب المسالك البولية. وكل هذه الإجراءات ممكنة بل ومفضلة في العمر تحت الستين سنة، على الرغم من وجود السكري والضغط ومرض القلب، إذا كانت قوة عضلة القلب مناسبة (أعلى من 35 بالمئة)، وبالتنسيق مع طبيب القلب وطبيب المسالك وربما طبيب السكري أيضاً، قبل  العملية وبعدها.

 

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.