صحــــتك
29 ديسمبر 2018

مريض ألزهايمر مصاب بالفشل الكلوي.. ما الحل؟

بالله عندنا مريض زهايمر طريح فراش وطلبو عليه غسيل كلي ولكن صحة المريض لايقدر كتير حركة اليدين فما الحل والفشل في الكليتين والحركة كتيره حتي الابرة التغدية لم يتركها في يده ارجو الرد لاننا في حيرة
مريض الزهايمر مصاب بالفشل الكلوي..ما الحل؟
الأخ فرج؛
تحية طيبة وبعد..
تمنياتنا لمريضكم بالشفاء والعافية. وما ذكرتموه من مشكلة المريض من ألزهايمر وفشل كلوي ونقص تغذية هي فعلاً معضلة طبية، وهي ناتجة عن الشيخوخة وهي أمر ليس له علاج نهائي أو حاسم.



ولكن هناك نقاطاً معينة نتبعها في مثل هذه الحالات: فالمريض يحتاج للرقود بالمستشفى لحين استقرار حالته (سواء بالعناية المركزة أو غرف المستشفى العادية حسب تقدير الأطباء). وفي حالات كبار السن قد يكون الفشل الكلوي مزمناً نتيجة مرض مزمن بالكلى أو مؤقت وحاد نتيجة الجفاف ونقص التغذية أو وجود التهاب في الجسم ناتج عن عدوى البول أو عدوى الصدر الشفطي (الناتج عن ضعف السعال الانعكاسي فتسقط قطع من الطعام أو بعض السوائل في رئة المريض ولا يستطيع لفظها للخارج، مما يؤدي لالتهاب الصدر) أو عدوى الصدر العادية (نتيجة نقص المناعة) أو تقرحات الفراش وهي أمور واردة لدى مرضى ألزهايمر.



وفي كلا الحالتين (قصور الكلى الحاد أو المزمن) يقوم الطبيب بتقييم الحالة وعمل الفحوصات  للبحث عن سبب الفشل الكلوي وعلاجه. ففي حالة الجفاف يعطى المريض المغذيات وتتحسن حالته، وفي حالة الالتهاب يعطى المضادات الحيوية الضرورية والمناسبة، وهكذا. ويقوم طبيب الكلى بتقييم الحالة العامة هل هي تحتاج للغسيل الكلوي أم لا (حتى ولو مؤقتاً)، وفي حالة الاحتياج إليها، هل ستتحمل جهاز الغسيل الكلوي العادي والذي قد لا يناسب حالة المريض العامة (لأنه يحتاج إلى مريض حالته مستقرة وضغط دم يتحمل السحب القوي لهذا الجهاز وإلا تسبب في وفاة المريض لا قدر الله) أو غسيل كلوي بريتوني أو جهاز غسيل كلوي من نوع خاص على جهاز CRRT (يوجد في الرعايات المركزة وهو يقوم بالغسل ببطء على مدى 24 ساعة وهو أكثر أماناً من الأجهزة الأخرى، ولكنه للأسف ليس متوفراً في كل المستشفيات).



وفي النهاية قضية نقص التغذية التي يتعرض لها مريض ألزهايمر وكذلك عدوى الصدر الشفطي يمكن تلافيها بتركيب أنبوب للتغذية مباشرة في المعدة ويسمى (PEG tube)، ويقوم مقدمو الرعاية الصحية (سواء الطاقم الطبي أو الأهل بالمنزل) بإعطاء المريض ما يحتاج إليه من علاج وتغذية وسوائل عن طريق هذا الأنبوب (حسب إرشادات الطبيب).

على العموم سيحتاج المريض إلى الذهاب للمستشفى وعرضه على الأطباء هناك (أطباء الكلى وأمراض الشيخوخة والباطنية والعناية المركزة) لتقرير اللازم له.
تمنياتنا له بالشفاء العاجل ودمتم جميعاً بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
29 ديسمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.