صحــــتك
30 أبريل 2021

مريضة بالسكري وأعاني الأرق الشديد

أنا مريضة سكري وأعاني مشكلة عدم النوم نهائيا، وهذا الموضوع يسبب لي مشكلة نفسية كبيرة وراجعت عدة أطباء بدون حل شاف. أرجو المساعدة
مرضة بالسكري وأعاني الأرق الشديد

الأخت الكريمة؛
تحية طيبة وبعد..
يعتبر مرض السكر - أو لنقل عدم ضبط السكر - من أسباب اضطراب النوم. فاضطراب مستوى السكر بالدم، سواء كان بالزيادة أو النقصان، يؤثر على دورة النوم ويسبب الإرهاق العصبي في اليوم التالي.



فمثلًا زيادة مستوى السكر بالدم تؤدي لدخول الحمام بشكل متكرر ما يسبب الأرق، كما أن زيادة السكر قد تسبب الصداع وزيادة الإحساس بالعطش والإرهاق، وهذا كله يتعارض مع النوم.

وإذا نظرنا إلى الناحية الأخرى وهي انخفاض السكر بالدم فإن نقص السكر نتيجة عدم تناول كميات كافية من الطعام، أو نتيجة زيادة جرعات أدوية السكر بمختلف أنواعها، يؤدي إلى التعرق أثناء الليل وزيادة ضربات القلب والقلق وعدم القدرة على التركيز أو اضطراب الوعي... وهذا كله من شأنه التأثير على دورة النوم الطبيعية للإنسان، وبالتالي يؤدي إلى التوتر العصبي نتيجة لذلك.



لذا فإن الخطوة الأولى هي التأكد من أن مستوى السكر مضبوط بالدم، خاصة في فترات الليل والصباح المبكر، ومن ثم علينا استثناء أي مشاكل أخرى مسببة للأرق، سواء كانت نفسية (مثل التوتر والقلق) أو جسمانية مثل (متلازمة انقطاع النفس الانسدادي النومي Obstructive sleep apnea أو متلازمة تململ الساقين Restless leg syndrome). وهذا يتطلب التحدث مع طبيب الغدد الصماء للتأكد من أن مستويات السكر طوال اليوم مضبوطة، ومن ثم يمكنك زيارة أطباء معامل النوم (وهو أحد التخصصات الدقيقة للطب النفسي) للوقوف على أسباب الأرق.


وبشكل عام ننصح:
- أولًا بالتأكد من مستوى السكر بالدم طوال اليوم، خاصة قبل الوجبات وبعدها بساعتين وعند النوم.
- ثانيًا النوم على سرير واسع ومريح.
- ثالثًا ضبط درجة حرارة الغرفة على درجة 18 مئوية والتأكد من التهوية الجيدة للغرفة.
- رابعًا البعد عن أي مصدر للضوء والضوضاء أثناء النوم، أي التأكد من أن الغرفة مظلمة وهادئة تمامًا (وإذا تعذر ذلك، يمكنك استعمال بعض الأدوات التي تعطى للمسافرين بالطائرة لمساعدتهم على النوم، مثل عصّابة العينين وسدادات الأذن).
- خامسًا تثبيت مواعيد النوم قدر المستطاع والبعد عن استخدام المحمول قبل النوم مباشرة (ويفضل غلق أو إخراجه خارج الغرفة).
- وأخيرًا محاولة ممارسة الرياضة (مثل المشي لنصف ساعة أو أكثر حسب الاستطاعة) يوميًا، لتحسين الدورة الدموية للجسم وعمل بعض المجهود الذي يساعد في ميل الجسم للنوم بشكل جيد في نهاية اليوم.

تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
30 أبريل 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.