صحــــتك
11 مايو 2017

قلقة ومتوترة وأفكر كثيرا.. وزادت الهلاوس

مساء الخير يا دكتور أتمني كل الأمور تكون بخير، أنا شخصية أوفر شويه في التفكير والقلق والتوتر، وده كان بيؤثر علي حالاتي الجسدية، وأكيد مريت باكتئاب وتعبت شوية، ولكن أصبحت أعرفني أكتر، لكن الجديد الهلوسه المستمرة ومش عارفة اسميها حاجة تانية، لما بتوتر بسمع أو بشوف حاجات مش موجودة، وبتنتهي الهلوسة لما بتروح حالة التوتر، لكن دلوقتي أنا بسمع وبشوف حاجات لحظة، ولكن أكتر من مرة في اليوم، وأنا كمان مش متوترة
الهلاوس
أختي العزيزة..

أشكرك على سؤالك..

الهلوسة (hallucination) هي أحد أخطر الأعراض النفسية التي تندرج تحت العديد من الأمراض في الطب النفسي. فحالات الاكتئاب الشديد قد تصحبها هلوسة، وحالات الهوس الشديد قد تصاحبها هلوسة، وحالات الفصام عادة ما تكون مصحوبة بهلوسة.. وغير ذلك.

والهلوسة هي أن نستقبل بحواسنا بعض الأشياء غير الموجودة في الحقيقة.. بمعنى أن يرى الشخص صوراً أو خطوطاً أو أضواء أو أشخاصاً أو حيوانات.. إلخ لا يراها غيره، أو يسمع أصواتاً لا يسمعها غيره، أو يشم روائح لا يشمها غيره، أو يشعر بمذاق غير موجود، أو يحس أحاسيس جسدية غير حقيقية.


والهلوسة لها أسباب وتفسيرات كثيرة ومتعددة.. منها أن المريض قد انفصل عن واقعه الذي أصبح لا يقبله ولا يطيقه، وصنع لنفسه واقعاً جديداً وعالماً خاصاً وأحاسيس منفردة به. فواقع بعض المرضى النفسيين صعب وضاغط ومؤلم للدرجة التي تجعلهم يقررون (بشكل غير واع) أن يتجاهلوه، ويعيشوا في حويصلة نفسية منعزلة عن كل ما حولها.

لكن ما تصفينه يا صديقتي لا يجب أن يكون بالضرورة هلاوس.. فقد يكون خيالات عقلية لحظية، أو أحلام يقظة، أو خداعا بصريا، أو احتمالات أخرى كثيرة..

الفيصل هنا هو أن تتعرضي لكشف نفسي تفصيلي، وبعض الاختبارات النفسية الدقيقة، التي يمكن من خلالها تشخيص حالتك، ومعرفة ما وراءها، وعلاجها علاجاً ناجحاً إن شاء الله.

توجهي الآن إلى أقرب طبيب نفسي..
ودعواتي لك بكل خير.

اقرأي أيضا:
قلق مدمر للحياة
خطيبي يعاني من ضلالات وهلاوس سمعية

آخر تعديل بتاريخ
11 مايو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.