صحــــتك
09 ديسمبر 2022

طفلة السنة ونصف لا تمشي وليست لديها أسنان!

بنتي عمرها سنة و4 أشهر لكن لا تسنن ولا تمشي ولا تجلس ولا تزحف، لكن تتحرك وتلعب وتقف وتجلس وتلعب لكن لا تستمر، طلب الطبيب عمل الرنين لكن الرنين سالم والتحاليل سالمة، وقال لديها ضعف عام. هل الضعف العام يعمل مثل هالأسباب؟

الأخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد..

يبدو مما وصفته بتطور طفلتك الحركي أنها تعاني من ضعف ببعض القدرات الحركية، فهي تقف ولكن لا تستطيع الجلوس بنفسها، وهذا يدل على ضعف عضلات الجذع،  كما أن عدم القدرة على الزحف يدل على ذلك. وعدم التسنين له دلالات كثيرة، فقد يكون له علاقة بنقص الكالسيوم أو لين العظام الذي له علاقة بنقص فيتامين د، وذلك يجرى التأكد منه بإجراء صورة للمعصم لنفي علامات نقص فيتامين د مع تحاليل دموية، والتي هي الكالسيوم والفوسفور وإنزيم الفوسفاتاز القلوية. وقد يكون كل ما تشتكي منه طفلتك مرده نقص فيتامبن D الشديد. 

اقتراح إجراء رنين مغناطيسي للدماغ هو إجراء ضروري، ولكن يجب التأكد من عدم ضرورة إجراء رنين مغناطيسي للعمود الفقري، وذلك بعد فحص الطفلة فحصا عصبيا كاملا لمعرفة أن الاصابة عصبية أو مركزية عصبية من الدماغ. والضعف العام عادة لا يسبب هذا التأخر الحركي، وعادة يكون سببَه مرض شديد طويل المدة، وهو شيء لم تذكري باستشارتك إن كانت طفلتك قد تعرضت له خلال مرحلة الطفولة المبكرة، كالتهاب سحايا شديد أو ولادة خداج بمعنى أنها ولدت قبل الوقت المحدد لها.  الأمر الآخر الذي لم يُذكر هو هل تتكلم وتضحك وتقوم بإصدار وتقليد الأصوات أم لا؟ وهو ما يسمى بالتطور الروحي اللفظي، حتى تُمكن معرفة إن كان هناك تراجع شامل بالمقدرات عند الطفلة. كما يجب إجراء فحص للبطن للتأكد من عدم وجود ضخامة كبد أو طحال ما يدل على بعض الأمراض الوراثية الاستقلابية. 

مع تمنياتي لطفلتك بالسلامة..

آخر تعديل بتاريخ
09 ديسمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.