صحــــتك
25 سبتمبر 2018

صديقي يعاني.. والشيوخ يقولون "ملبوس"

صديق لي يعاني أظن من أعراض اكتئاب حادة.. مخنوق لا يأكل جيدا.. لا يستطيع الصلاة.. جاء أهله بشيوخ وقالوا عليه جن واتركوا البيت وكلاما من هذا القبيل.. ولكن أنا أظن عكس ذلك.. هو دخل الكلية من سنتين.. إلا أنه لم يدخل الامتحانات في هاتين السنتين.
صديقي يعاني.. والشيوخ يقولون ملبوس
الأخ الكريم أحمد؛
أشكر لك اهتمامك بصديقك، وفعلاً صديقك يعاني من مشكلة نفسية حقيقية.. لا يمكنني تشخيصها عن بعد ومن دون المناظرة الإكلينيكية، وقد تكون اكتئاباً، وقد تكون غير ذلك، ولكن المؤكد أن الاضطراب الموجود قد أثر سلباً في حياته ودراسته.



وفي الحقيقة، لا أريد الدخول في مناقشة مسألة الجن وكلام الشيوخ، واعتبار الجن شماعة لكل عرض نفسي معروف رغبة منا في الهروب من وصمة المرض النفسي، ولكن ما يمكنني قوله هو إن فعلهم أبعد ما يكون من فعل النبي صلى الله عليه وسلم.. فلم يثبت عن الرسول أنه فتح مستشفيات للعلاج بالقرآن.. ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم إلا الرقية الشرعية مع الحث على طلب العلاج عملاً بأمر الله سبحانه في الأخذ بالأسباب، وعلى الله الشفاء.


يوجد أمامك خيار من اثنين.. إما أن تتكلم مع الأهل وتقنعهم بأهمية استشارة طبيب نفسي، ويفضل أن يكون من الأطباء الذين يجمعون بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي.

الخيار الثاني أن تتحدث مع صديقك وتقنعه بأهمية طلب العلاج؛ حتى ولو أخفى عن الأهل ذلك.. المهم أن يطلب العلاج بأسرع وقت ممكن قبل أن تتفاقم حالته أكثر.

مع تمنياتنا له بالصحة وتمام العافية.
آخر تعديل بتاريخ
25 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.