صحــــتك
23 أبريل 2022

تورم وألم الركبة وصعوبة الحركة بعد عملية الرباط الصليبي

قمت بعملية الرباط الصليبي الخلفي منذ 3 أسابيع، وما زالت ركبتي متورمة، وعند قيامي بتمارين الثني في المنزل، أجد صعوبة بالغة وإحساساً بألم كبير خلف الركبة، مع تورم. هل هذه الأمور طبيعية؟ وكيف أتعامل مع العكاز في هذه المرحلة؟

عزيزي،

عملية إعادة بناء الرباط الصليبي عملية تحتاج إلى التأهيل لأسابيع. وعادة الطبيب يتابع المريض لفترة تراوح بين 6 -12 أسبوعاً بعد العملية، حتى يستطيع الطبيب تقرير عودة المريض لممارسة الحياة الطبيعية بأمان دون التعرض لإصابة أو مشكلة.

والعلاج الطبيعي قد يبدأ بعد أسبوعين من العملية، أو قد يقرر الطبيب تأخيره لستة أسابيع، حسب طريقة العلاج الجراحي. وهناك طرق متعددة، منها من طريق المنظار الجراحي، أو استخراج واستخدام الأنسجة من حول المفصل، أو استخدام جزء من العظام المفصلية. وتأهيل المريض واستجابته تتحكم فيهما أيضاً الطريقة الجراحية ودرجة قوة العضلات والأنسجة قبل العملية الجراحية.

والعودة إلى ممارسة الرياضة، وخاصة رياضة التحام مثل كرة القدم، قد تحتاج إلى شهور طويلة من العلاج الطبيعي والتأهيل. وقد تراوح المدة اللازمة لعودة الرباط إلى طبيعته أو قوته من أربعة إلى تسعة أشهر حتى تنمو الشعيرات الدموية والألياف العصبية مرة أخرى في الأنسجة التي أُعيد بناؤها.

آخر تعديل بتاريخ
23 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.