صحــــتك
05 يوليو 2023

طقطقة في الركبة وإصابة في الغضروف والرباط.. ما العلاج؟

لدي مشكلة في الركبة اليمنى. لدي صوت طقطقة منذ الصغر خاصة عند الصلاة والجلوس وأخيرا أصبت في مباراة وجراح العظام بعدما أجرى لي الأشعة أخبرني أن الرباط الصليبي الأمامي مقطوع ويلزم جراحة، وطبيب العظام بعد معاينة نفس الأشعة قال إن عندي غضروفا متضررا ويلزم علاجا ومتابعة، علما أني لم أقم بفحص الرنين MRI

عزيزي؛

الرباط الصليبي الأمامي من الأربطة التي تساعد على ثبات الركبة أثناء الحركة. وتحدث الإصابة بالرباط أثناء لعب كرة القدم نتيجة للالتواء الشديد أو الالتحام بقوة مع اللاعبين أثناء اللعب. والطبيب الماهر يستطيع تشخيص الإصابة أثناء الكشف الطبي والأشعة العادية تستبعد وجود إصابة مصاحبة بالعظام.

وأشعة الرنين المغناطيسي تساعد على تشخيص ما إذا كانت هناك إصابة بالغضروف مع الإصابة التي حدثت للرباط الصليبي وتساعد الطبيب على تحديد خطة العلاج. ولا توجد استراتيجية علاج واحدة لكل الحالات، فلكل مريض وضعه الخاص واستراتيجية للعلاج تناسبه.

مثلا في حالة الإصابة بالرباط الصليبي فقط بدون إصابة مصاحبة بالغضروف، قد يتم العلاج بواسطة العلاج الطبيعي أولا لتقييم الحالة قبل تقرير الاحتياج لإجراء تدخل جراحي لإعادة بناء الرباط حيث قد تقوم العضلات بتعويض وظيفة الرباط في بعض الأحيان ويتم الاستغناء عن إجراء تدخل جراحي. وفي حالة وجود إصابة مصاحبة بالغضروف تحتاج التدخل الجراحي يناقش الطبيب احتياجات المريض وما إذا كان يفضل إجراء عملية إعادة بناء الرباط الصليبي مع عملية علاج أو تقليم الغضروف.

 

آخر تعديل بتاريخ
05 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.