صحــــتك

تضيق شرايين الرقبة.. مضاعفاتها وعلاجها

أعاني من تضيقات في الشرايين تحت الترقوة وشرايين الرقبة، وانعدام النبض في اليدين، وانخفاض الضغط، وضعف في عضلة القلب، ونقص التروه بالرأس، فما العلاج المناسب؟

تصلب الشرايين

عزيزي؛

تُسبِّب تضيقات الشرايين الرئيسية في الرقبة أزمات متكررة من نقص التروية الدماغية العابرة، وقد تتطور إلى سكتة دماغية صريحة. كما تسبب تضيقات الشرايين تحت الترقوة نقصاً في تروية الطرفين العلويين، وآلاماً في الذراعين واليدين، خاصة عند العمل باليدين.

تعتمد خطة العلاج في هذه الحالات على شدة التضيق الموجودة، فإن كانت أقل من 70%، يمكن العلاج دوائياً باتباع حِمْية قليلة الدهون، وأخذ مميعات الدم مثل الأسبرين والبلافيكس، أما إذا كان التضيق أكثر من 70%، أو ترافق بأعراض متعبة للمريض، فيمكن العلاج عن طريق القسطرة والتوسيع بالبالون والدعامات، أو بعملية جراحية لإزالة التضيقات أو تجاوزها.

أما انخفاض الضغط وضعف عضلة القلب فيجب محاولة معرفة سبب حدوث ذلك وعلاجه، ووضع خطة العلاج بحسب السبب الذي أدى إلى هذه المشكلة. ننصحك باستشارة طبيب مختص بأمراض القلب لإجراء الفحوصات اللازمة، مثل تخطيط القلب والإيكو القلبي، وربما قسطرة القلب، ومن ثم وضع الخطة المناسبة للعلاج.

آخر تعديل بتاريخ
30 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.