صحــــتك

ما عليك فعله بعد تركيب دعامات لتصلب الشرايين

خضعت لعملية تركيب دعائم لشرايين القلب (رسورات) عدد 5 على مراحل منذ10 سنوات، آخرها منذ سنتين, ما الإجراءت الطبية الواجب اتباعها بشكل دائم؟ علما أنني مشخص بأن شراييني رفيعة.

تصلب الشرايين

الأخ الكريم:

ينشأ مرض تصلب شرايين القلب بسبب تراكم ترسبات من الدهون والكالسيوم، تتجمع داخل شرايين القلب وتسبب تضيقها وانسداد بعضها، مما يؤدي إلى نقص وصول كمية كافية من الدم إلى عضلة القلب، وبالتالي حدوث أزمات الذبحة الصدرية والأزمات القلبية.

يقتضي علاج هذه الحالة إلى حمية قليلة الدهون والكوليسترول، واتباع نظام حياة نشيط يضم رياضة المشي يومياً ما أمكن. ووقف التدخين تماماً، وضبط السكر والضغط والكوليسترول، وتخفيض الوزن، كما يحتاج العلاج عادة إلى تناول بعض الأدوية بشكل مستمر مدى الحياة، مثل الأسبرين، وأحياناً بعض أدوية سيولة الدم الأخرى (مثل البلافيكس)، وموسعات شرايين القلب (مثل أدانيترا)، ومخفضات ضغط الدم (مثل مثبطات بيتا، ومضادات الكالسيوم، ومثبطات غنزيم ACE)، ومخفضات الكوليسترول (مثل أدوية الستاتينات).

إذا لم يتم ضبط ألم الصدر وضيق التنفس وبقية أعراض نقص تروية القلب (الذبحة الصدرية)، قد يحتاج المريض إلى قسطرة القلب وتوسيع شرايين القلب المتضيقة باستخدام البالون والدعامات. وإذا استمر حدوث الأعراض فقد يحتاج المريض إلى عملية جراحية لصنع وصلات جديدة لشرايين القلب المتضيقة باستخدام أوعية دموية تؤخذ من الجسم نفسه.

يقرر فريق علاج مختص بأمراض القلب وجراحتها طريقة العلاج الأفضل بالنسبة لحالة كل مريض، هل هي الأدوية، أم التوسيع بالبالون والدعامات، أم العملية الجراحية؟ ويتم ذلك بالتشاور بين أطباء القسطرة وأطباء جراحة القلب، ودراسة العلاج المناسب لكل حالة حسب الأعراض والأدوية، وحسب حالة القلب والشرايين والحالة الصحية العامة للمريض. وبما أن المرض مستمر، فيجب أن تكون خطة العلاج مستمرة مدى الحياة، وأن تشمل العلاج الدوائي وإجراءات التوسيع بالبالون والدعامات، وربما العملية الجراحية.

آخر تعديل بتاريخ
16 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.