صحــــتك

ترسبات جديدة في شرايين القلب المزروعة

خضت لعملية قلب مفتوح وزراعة 3 شرايين منذ 5سنوات، والآن تبين وجود انسداد آخر شديد في الشرايين. فما العمل؟ وهل يجوز إجراء عملية قلب مفتوح مرة أخرى؟

تصلب الشرايين

الأخ الكريم:

قد تحدث ترسبات جديدة في شرايين القلب وحتى في الوصلات الجراحية الجديدة بعد عملية زرع شرايين القلب (المجازات الإكليلية)، وذلك بسبب استمرار وجود الأسباب التي أدت أصلاً إلى حدوث ترسبات في هذه الشرايين عند هذا المريض، مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، التدخين..إلخ. إذا تكونت ترسبات جديدة في شرايين القلب، يتم عادة تقييم حالة هذه الترسبات الجديدة من جهة فريق أطباء قسطرة القلب وأطباء جراحة القلب لتوصية المريض بأفضل علاج ممكن في حالته.

والغالبية العظمى في مثل هذه الحالات يمكن معالجتها بالتوسيع بالبالون ووضع دعامات في مواضع الإصابة. إذا كان هذا الإجراء غير ممكن أو غير مناسب، يمكن إجراء عملية قلب مفتوح جديدة لإصلاح الشرايين المصابة. احتمال نجاح إعادة عمليات شرايين القلب جيدة جداً، وتعتمد بالطبع على الحالة الصحية العامة للمريض، وعلى شدة الإصابات وحالة القلب حسب تقدير أطباء القلب.

وبالطبع، يجب دائماً اتباع حمية غذائية قليلة الكوليسترول، وضبط السكري والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، والتوقف تماماً عن التدخين بجميع أشكاله، وممارسة الرياضة المناسبة.

آخر تعديل بتاريخ
28 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.