صحــــتك

العودة للتدخين بعد جراحة وصلات شرايين القلب

السلام عليكم، أمي خضعت لعملية قلب مفتوح وتغيير شرايين وكانت مدخنة ورجعت للتدخين وبقالها أسبوع رجلها اليسرى وارمة.. ما السبب والعمل؟

عزيزتي؛

نسأل الله الشفاء والعافية للوالدة الكريمة، وبعد..

يجب الامتناع تماماً عن التدخين بكافة أشكاله بعد عملية وصلات شرايين القلب، لأن الاستمرار في التدخين سيؤدي إلى تشكل ترسبات جديدة في الوصلات الجديدة أو في شرايين القلب الأخرى، وعودة أعراض نقص تروية القلب، وربما حدوث أزمات قلبية جديدة. أما ورم الرجل اليسرى بعد هذا النوع من العمليات فهو متوقع بسبب العملية الجراحية فيها لأخذ الوصلات القلبية. وسيزول هذا الورم مع مرور الزمن، وربما يحتاج إلى 3 – 12 شهراً في بعض الأحيان. ينصح برفع الرجلين عند الاستلقاء، وتجنب الوقوف الطويل والجلوس الطويل ما أمكن.

وتنصح المريضة بعد عملية إصلاح شرايين القلب باتباع حمية قليلة الدهون، وممارسة رياضة المشي نصف ساعة كل يوم، والتوقف تماماً عن التدخين بكافة أشكاله، ومتابعة ضبط مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية والسكر في الدم، وتناول أسبرين أطفال بعد الطعام يومياً، وأخذ أدوية تحسين تروية القلب (مثل مثبطات بيتا، أتينولول أو بيزوبرولول، وموسعات الأوعية الدموية، مثل أدوية النيترات)، وكذلك أخذ دواء مخفض للكوليسترول (مثل أتورفاستاتين) حتى لو كان مستوى الكوليسترول في الدم طبيعياً. وتؤخذ هذه الأدوية بالطبع تحت إشراف طبيب القلب.

ويجب تذكير هؤلاء المرضى بأن عملية إصلاح شرايين القلب تصحح مشكلة الترسبات التي تراكمت في شرايين القلب سابقاً، ولكنها لا تصحح كيميائية الجسم التي أدت إلى تراكم هذه الترسبات، ولذا يجب عدم الاكتفاء بالعملية، بل يجب أن يحاول المريض والطبيب أيضاً تغيير كيميائية الجسم التي تساعد على تراكم الترسبات بتغيير نمط الحياة (الحمية قليلة الدهن، وقف التدخين، ممارسة رياضة المشي ...)، وضبط الكولسترول والشحوم الثلاثية والسكر، وتناول الأدوية المؤكدة الفائدة في مثل هذه الحالات (مثل الأسبرين ومخفضات الكولسترول، ومثبطات بيتا ...).

آخر تعديل بتاريخ
14 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.