صحــــتك
30 يونيو 2023

تعب وإرهاق بعد الإقلاع عن التدخين

أقلعت عن التدخين منذ 20 يومًا، وأعاني من التعب في جسمي كله، مع ألم وانتفاخ في البطن، وجفاف الحلق وانسداد الأنف، وحريق في الصدر مع البلغم، ودوخة وأحيانا زيادة في نبضات قلب مع علم سويات تخطيط قلب طلع سليم وأقلعت عن العادة السرية أيضا والقهوة، وأشعر بألم دائم في رأسي.

DefaultImage

عزيزي:

الإقلاع عن التدخين من الأمور التي تحتاج لمتابعة مع الأطباء، خاصة في البداية، لأن المقلعين عن التدخين قد يتعرضون لأعراض انسحاب مادة النيكوتين من الجسم، مثل ما تصفه من جفاف في الحلق وإرهاق عام وخفقان القلب.. إلخ.

وكما تعلم فإن السجائر ضررها الأكبر هو من مكونات التبغ، والتي تشمل القطران ومواد كثيرة مسرطنة في السيجارة، وأن أقلها ضررًا هو النيكوتين، ولهذا فإن الأطباء قد يصفون للمقلعين عن التدخين لاصقات النيكوتين الموضعي، أو علكة النيكوتين ليخففوا من أعراض الانسحاب، ويساعدوا المقلعين على الوصول لبر الأمان.

كما أن الطبيب قد يصف بعض العلاجات العَرَضية المؤقتة لإحساس الألم، أو الإرهاق أو الصداع والتوتر والقلق المصاحبين لأول شهر أو شهرين من الإقلاع.

هناك أدوية أقوى وأكثر فعالية في الإقلاع عن التدخين، ولكن من المهم أن يتم ذلك عن طريق طبيبك الخاص، أو من خلال عيادات الإقلاع عن التدخين. ولا شك أن تخفيف القهوة والعادة السرية له تأثير إيجابي على مساعدتك في الإقلاع عن التدخين، ولكن ننصحك باستشارة إحدى عيادات الإقلاع عن التدخين الخاصة بوزارة الصحة لأخذ المشورة.

آخر تعديل بتاريخ
30 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.