صحــــتك
22 فبراير 2023

التشنجات بعد التهاب السحايا والعلاج بالديباكين

ابني عمره 7سنوات، وهو بعمر 6 شهور حدث له نزيف بطبقة السحايا وأجري له عملية، وتشنج بعدها وأخد تجريتول لمدة عامين الآن حدث له تشنج لمده 3 دقايق، بعد عمل رسم مخ تبين وجود كهرباء، الدكتور وصف ديباكين وترتام 5سم صباحا و مساءا من كل نوع، وأخاف من الأعراض الجانبية. فهل يؤثر الدواء على الجهاز العصبي للطفل أو مستواه الدراسي؟ طبيب آخر طلب مني سحب الديباكين والبقاء على تريتام فقط.

الأخت الفاضلة:

حدوث التشنجات أو الاختلاجات بعد عمليات المخ وبعد النزف السحائي هو ليس بالأمر النادر. وعادة يتم علاجه مثل علاج الصرع أو علاج زيادة الانفراغات الكهربائية بالمخ. وعادة يبدأ وضع المريض على دواء واحد، ويتابع المريض وتعتبر الاستجابة الجيدة هي عدم حدوث نوبات من التشنج لفترة سنة. لكن، لم أستطع من رسالتك أن أعرف إن كان طفلك قد أضيف لعلاجه الأول تيرتام وديباكين أم تم إيقاف التجريتول والبدء بهما.

لا يفضل أبدا إعطاء أدوية كثيرة لإيقاف التشنجات إلا إذا كانت التشنجات لا تستجيب للعلاج أو أنها مركبة بمعنى أنها جزئية ومعممة أو تشنجية وارتخائية، وهذا ما يحدده الطبيب من خلال القصة المرضية ومن خلال رؤية التشنجات إن كنت قد قدرت على تسجيل النوبة أو التشنج. وطبعا للأدوية التي ذكرتها تأثيرات جانبية كثيرة وغير مرغوبة، ومنها نقص التركيز والذي يسببه كلا الدوائين التريتام والديباكين. كما أن هناك تأثيرات على الشهية و على الذاكرة والدراسة. 

لذلك أختي الكريمة قرار إيقاف أحد الأدوية قد يكون قرارا حكيما وذلك إن كانا قد أضيفا دون أن يكون هناك فترة بينهما لمراقبة مدى فعالية الدواء الأسبق. وذلك أفضل لمنع التأثيرات الجانبية ليس فقط على التركيز والانتباه ولكن أيضا على الكبد و الكلى. آخذين بعين الاعتبار مدى أهمية ضبط النوب كأولوية، فإن نكست أو كانت مركبة عندها نستطيع إضافة دواء آخر.

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة والشفاء العاجل.

آخر تعديل بتاريخ
22 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.