صحــــتك
13 أبريل 2023

طفلة السنة تضرب أذنها قبل التعرض للتشنجات!

طفلتي ولدت بصحة جيدة ولم ألاحظ عليها أي اضطراب، واجتماعية جدا ونبيهة، ولكن قبل إتمامها السنة بشهر لاحظت أن جسدها نشف قليلا مرتين متتاليتين، المرة استغرقت ثانية وبعدها لم تتعرض لأي شيء أسبوعين تقريبا، ثم تكرر نفس الشيء ثلاث مرات مرة صباحا ومرتين متتاليتين مساء، وكانت تضرب فوق أذنها قبل النوبات، أجريت تحليل كالسيوم وتبين أن ليدها نقص 7.5، هل نقصه السبب؟ وأجريت لها رسم مخ وتبين أن هناك نسبة زائدة من الكهرباء بسيطة جدا، فهل تسبب هذه النوبات النسبة البسيطة؟ أم أن هناك سبب آخر مثل نقص سكر الدم؟

DefaultImage

الأخت الفاضلة؛

اعتقدت أنك تقصدين بنشف جسمها أنها تشنجت، هذا ما فهمته من تتالي الشكوى لاحقا خاصة أنك ذكرت نقص الكالسيوم كسبب للتشنجات، وكذلك ذكرت تخطيط الدماغ، وهو الإجراء التشخيصي الذي يجرى فقط بحالة التشنجات أو الاختلاجات. 

أسباب التشنجات كثيرة جدا ولكنها تقسم لنوعين رئيسيين:

1. النوع الذي وراءه سبب يمكن إصلاحه كنقص السكر، ونقص الكالسيوم ونقص أو زيادة الصوديوم، وهنا يكون عادة بسبب مرضي عضوي يجب علاجه حتى يتم توقف التشنج. وعادة بالمجموعة السابق ذكرها كسبب للتشنجات تتوقف التشنجات بشكل كامل ولا تعود أبدا بعد إصلاح السبب، إلا إذا تكرر السبب المستبطن، ولا تحتاج هذه المجموعة من الأمراض لمضاد تشنج أو مضاد صرع واختلاج. 

2. أما المجموعة الثانية من الأسباب وراء التشنجات فهي زيادة كهرباء المخ أو ما يسمى طبيا بالاختلاجات والصرع. وهذه المجموعة تدوم طويلا وتحتاج لعلاج بمضادات الاختلاج، وتتسم بتخطيط دماغ غير طبيعي، إضافة لوجود التشنجات، والتي قد تكون جزئية أو معممة تشمل كل الجسد، مع حركات رجفانية لا يمكن أن توقف بمسك الأطراف. 

ونقص الكالسيوم بالدم هو سبب ليس بالنادر للتشنجات، وعادة يكون مترافقًا مع نقص الفيتامين د، وما يسمى بالخرع أو تلين عظام الأطفال. هذا النوع من التشنجات يزول وبشكل نهائي عند تعويض الكالسيوم وإصلاح نقصه ونقص فيتامين د، وهو يحدث عادة عند أطفال الإرضاع الطبيعي والذين لا يتعرضون للشمس بشكل جيد. ولكن نقص الكالسيوم قد يكون خلفه أسباب أخرى إذا لم يكن هناك نقص فيتامين د، من الممكن أن يكون هناك مشكلة غدية بالغدد جارات الدرق، والتي هي الغدد المنظمة لمستوى الكالسيوم بالدم. 

عادة عندما يحصل تشنج للمرة الأولى يجب إجراء تحاليل دم أولية ومنها غازات الدم والسكر والكالسيوم وأملاح الدم والتي هي الصوديوم والبوتاسيوم حتى يتم نفي الأسباب العضوية للتشنجات، وعلاجها إن كانت موجودة. 

بالنسبة لنقص السكر كسبب للتشنجات فهو خطر جدا، وهناك غالبا سبب عضوي خلفه إلا إذا كان الطفل يعاني من تقيؤات شديدة وإسهال شديد مما يسبب نقص السكر. ونقص السكر سبب خطير جدا ويجب إصلاحه بشكل إسعافي لأنه قاتل، وإذا طال قد يؤثر على الدماغ بشكل نهائي. 

لذا، إذا حدث التشنج لدى طفلتك مرة أخرى ولم تجري لها التحاليل الدموية التي سبق ذكرها فيجب نقلها مباشرة للمشفى لقياس مستوى السكر وغيره. 

بالنسبة لتخطيط الدماغ والذي يحتوي على تغيرات بسيطة بكهرباء الدماغ، فهذا موجود عند 10-15% من عامة الناس، بمعنى أنه لو أجريت تخطيط دماغ لمئة شخص لا يعانون أي تشنجات فعشرة منهم سيكون لديهم تخطيط دماغ غير طبيعي، وليس لديهم تشنجات. 

لذلك، في حالة ابنتك يفضل علاج نقص الكالسيوم، وإن عاد مستوى الكالسيوم بالدم للطبيعي وعاودت التشنجات فعندها يمكن ربط الأعراض التي تعاني منها مع تخطيط الدماغ. لذلك يفضل تسجيل فيديو إن أمكن عندما تتشنج حتى يراه الطبيب، لأن ذلك يساعد جدا بالتشخيص وبدء العلاج إن كانت طفلتك تحتاج له. كما يجب إجراء تخطيط للقلب بحالة التشنجات. 

أما أنها تضرب أذنيها قبل ذلك فهي ربما تحس بإحساس غير طبيعي قبل حدوث التشنجات، وهذا يحدث عند بعض الأطفال، فقد يصرخ البعض منهم والآخر قد يهز رأسه.

آخر تعديل بتاريخ
13 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.