صحــــتك
23 مايو 2023

طفلي يغمى عليه بسبب كهرباء الدماغ الزائدة

يتعرض ابنى لحالة إغماء فى بعض الأحيان ثم ينام، لا يوجد عنده مشاكل في القلب، بعد إجراء فحوصات رسم المخ تبيَّن وجود نسبة كهرباء خفيفة مع أنيميا، هل أكتفي بعلاج الأنيميا؟ أم بعلاج حالة الصرع؟

DefaultImage

الأخ الفاضل؛

حالات الإغماء تختلف جدًا بتوصيفها، إن كانت عبارة عن نوبة سقوط بما يشبه الدوار وفقد الوعي، أو ما يصنّف تحت تصنيف الاختلاج والصرع، وهي نوع من الصرع الرمعي، والتي تتظاهر بفقد للمقويّة العضلية بشكل مؤقت مع فقد قصير للوعي، والسبب الثالث والذي ذكرتَه باستشارتك وتمَّ نفيه هو السبب القلبي من اضطرابات النظم أو تضيقات الدسامات، والتي يمكن أن تسبب حالات إغماء أثناء الجهد أو بدونه. 

عمر المريض (والذي لم يذكر بالاستشارة) مهم جدا أثناء التشخيص، حتى يتم التفريق بين ما ذكر أعلاه من أسباب. تصوير مقطع فيديو للحالة أثناء حدوثها إن كان ذلك ممكناً يساعد الطبيب بشكل كبير ليحدد ما سبب الإغماء. وتشخيص وجود زيادة كهرباء المخ أو ما يسمى طبيًا بالصرع هو تشخيص سريري بالمجمل، سواء كان تخطيط الدماغ غير طبيعي (غالبا) أو طبيعيًا.

لذلك إن كان طفلك يُظهِر ما هو غالبًا علامات زيادة كهرباء المخ كالنوم بعد السقوط، أو أن عينيه تتجه للأعلى قبل السقوط، أو أن هناك حركات غير طبيعية تشنجية بالأطراف العلوية أو السفلية، مع وجود تخطيط دماغ غير طبيعي، فيجب علاجه بما يناسب نوع النوبة. 

أما إذا لم يكن ذلك موجودا، حينها يجب معرفة التشخيص، والعلاج حسب التشخيص. أما عن فقر الدم بسبب نقص الحديد فيجب علاجه حكمًا، بغض النظر عن وجود حالات الإغماء أم لا، أما إن كانت هي السبب في الإغماء؛ فذلك مستبعد، لأن حالة فقر الدم الشديد فقط هي التي يمكن أن تسبب الإغماء.

إن كنت تمتلك أي تسجيل مصور لحالات إغماء طفلك ويمكنك تحميلها لموقع صحتك فأنا سأكون سعيدة بالرد عليها. مع تمنياتي لطفلك بالسلامة و الشفاء العاجل.

آخر تعديل بتاريخ
23 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.