صحــــتك
12 أبريل 2019

اضطرابات الدرقية تصيبني بالهلع.. ماذا أفعل؟

أعاني منذ 3 أسابيع من نوبات هلع متكررة مختلفة الشدة طوال النهار والليل: ضيق تنفس، اضطرابات معوية والحاجة للتبرز عده مرات، آلام تشبة الذبحة الصدرية، لكنني عند مراجعة الاستعجالات وطبيب القلب و عبر تخطيط القلب يؤكدون سلامته، لكن عندما تأتيني النوبة كل أعراضها تشبه وخاصة فشل اليد اليسرى و الإحساس بعرق يؤلم حتى الإصبع البنصر، لدي مرض هاشيموتو قصور الغدة ولكنها متوازنة وليست لها علاقة، تعرضت قبل 3 سنوات لأعراض مفاجئة للذبحة: آلام شديدة بالقلب و عدم القدرة حتى على التنفس وكانت بسبب ارتفاع tsh الى 7، مذاك أصبحت أخاف خوفا شديدا من تلك الحالة التي عشتها. مترددة في زيارة طبيب النفس أو الأعصاب أو أتبنى أحد العلاجات السلوكية لوحدي
اضطرابات الدرقية تصيبني بالهلع.. ماذا أفعل؟
السيدة إيمان؛
تحية طيبة وبعد..
ردًا على تساؤلك، فإن ما تعانين منه هو تذبذب في مستوى هرمون الغدة الدرقية على الأغلب، فمع مرض هاشيموتو تقل نسبة الهرمون جدًا، وهو ما يسبب ارتفاع الـTSH. وهذا قد تصاحبه أعراض متعددة، مثل الضعف والكسل وضعف نبضات القلب وعدم تحمل اليد وزيادة الوزن، وقد تصل للغيبوبة في حالات متاخرة، ومع انتظامك في العلاج (هرمون الغدة) تقل هذه الأعراض تدريجيًا.



والمشكلة هنا هو أن العلاج في بعض الأحيان قد يزيد مستوى الهرمون عن حده المطلوب، ما يسبب أعراض ارتفاع مستوى الهرمون من إحساس بالقلق والتوتر ونوبات الهلع في بعض الأحيان، وعدم تحمل الحرارة وزيادة معدل التبرز عن المستوى المعتاد وهشاشة بالعظام ونقص الوزن واضطرابات بالدورة الشهرية. ومن أهم الأعراض زيادة في ضربات القلب (قد تصل للذبذبة الأذينية) ومن الممكن أن تتسبب في الذبحة الصدرية.



لذا ننصحك سيدتي بزيارة طبيب الغدد الصماء لمراجعة حالتك الصحية العامة والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى تسبب هذه الذبذبة في معدلات الهرمون بالدم وكذلك المتابعة بصفة منتظمة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر مع طبيب الباطنية أو الغدد  لمتابعة مستوى هرمونات FT3 & FT4 & TSH ليقوم الطبيب بتعديل الجرعات طبقًا للتحاليل، كما ننصحك بأخذ العلاج بصورة منتظمة كما وصف لك الطبيب.
تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
12 أبريل 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.