صحــــتك
03 أكتوبر 2022

اتعرق بغزارة ولدي نقص في فيتامين د

صباح الخير، أنا عملت تحليل فيتامين د وطلع نسبته 21، عايزة اعرف العلاج المطلوب لتحسين النسبه ومدته أد إيه، وسؤال آخر أنا في الفترة الأخيرة بعاني من فرط التعرق حتى لو من غير مجهود، ده ممكن يكون سببه نقص فيتامين د ولا أي فيتامين آخر؟

الأخت الكريمة؛
تحية طيبة وبعد..

نقص فيتامين "د" له أسباب كثيرة، أهمها نقص تناول الأطعمة الغنية به أو حتى تناول المكملات الغذائية المحتوية عليه. ولكن هذه ليست الأسباب الوحيدة لذلك، فهناك أسباب أخرى تتعلق بـ:
1- امتصاص الفيتامين عن طريق الأمعاء مثل مرضى الاضطرابات الهضمية، مرض السيلياك (Celiac Disease)، أو مرض التليف الكيسي (Cystic Fibrosis)، أو التهابات القولون المزمنة كمرض كرونز (Crohn's disease).


2- المرضى الذين استأصلوا جزءاً من المعدة أو الأمعاء أو القولون، نتيجة عدم قدرة الأمعاء على امتصاص كمية كافية من الفيتامين.
3- الإصابة بأمراض الكبد والكلى والتي تؤدي إلى عدم تنشيط فيتامين "د" وبالتالي تتعطل عملية امتصاصه على الرغم من أخذ المريض كميات كافية منه.
3- السمنة، خاصة لدى الأشخاص الذين يزيد معدل كتلة أجسامهم (BMI) عن 30، وذلك لأن الخلايا الدهنية تفضل الاحتفاظ بفيتامين "د" داخلها بدلاً من إفرازه في الدم، وهنا قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى كميات أكبر من الفيتامين.


4- ويحدث أيضًا مع الأشخاص الذين يتناولون بعض أدوية التخسيس، مثل بعض الملينات أو عقار (Orlistat)، والذي يقوم بالاتحاد مع الدهون في الأمعاء وعدم امتصاصها وإخراجها مع البراز فتقل كمية الدهون التي يمتصها الجسم، ومن المعلوم أن فيتامين د من الفيتامينات المحبة للدهون ويتم امتصاصها معاً، فإذا قل امتصاص الدهون يقل امتصاص بعض الفيتامينات ومنها فيتامين "د".
5- وأخيرًا الأسباب العامة، مثل نقص تناول الفيتامين وعدم التعرض للشمس وعدم الحركة وممارسة الرياضة، وأعتقد أنك تجاوزت هذه الأسباب كما ذكرت في السؤال.
من المهم مراجعة طبيب الغدد الصماء لمراجعة وظائف الغدد الجاردرقية والتي تقوم بوظيفة مهمة في عملية امتصاص وعمل فيتامين د، وكذلك لمراجعة كل الأسباب الأخرى التي ذكرناها آنفًا.  وقد يكون هناك ربط بين كثرة التعرق ونقص فيتامين د.

تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية ودمتم بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
03 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.