صحــــتك
20 فبراير 2022

ألم وطقطقة الركبة والفحص سليم

أنا عملت رنينا مغنطيسيا وأتت النتيجة أن الركبة سليمة لكن لدي ألما أسفل الصابونة عند القرفصاء،السجود،طلوع ونزول السلم وعندما أثني الركبة أكثر من ٩٠ درجة وفي الليل أشعر بسخونة أيضا حين أمشي أسمع طقطقة. هل هذه خشونة غضاريف الصابونة الرضفة؟ أرجو الرد و المساعدة في التشخيص و إعطاء العلاج و شكراً

ألم وطقطقة الركبة وفحص الرنين سليم
 
عزيزي؛
مشكلة وجود ألم وطقطقة في الجزء الأمامي من الركبة وخاصة عند وضع القرفصاء أو مع استخدام السلم، تشير إلى أن هناك ضعفاً بالعضلات الأمامية والغضروف بالركبة. والرنين المغناطيسي يعطي خلفية عن وجود إصابة أو تدهور ما. فالحمد لله أن الرنين لم يشر إلى وجود إصابة تحتاج لتدخل جراحي.

 
 


والعلاج الطبيعي لتقوية العضلات حول الركبة وتفادي الأوضاع المجهدة مثل وضع القرفصاء وتجنب السلالم بقدر الإمكان هو العلاج الأساسي. والعلاج الدوائي سوف يكون بأخذ مضادات الالتهاب الطبيعية مثل أوميجا 3 وكوندرتين سلفات وكولاجين والبورون والمغناسيوم، التي تساعد على صحة الغضروف وإن كان تأثرها جانبيا كعامل مساعد وكعلاج وقائي وليس علاجا أساسيا.

 
 

وفي حالة عدم وجود استجابة وتطور الحالة مع الوقت أو وجود مشكلة ميكانيكية تعيق الحركة يقوم جراح العظام بعمل منظار ركبة، لتقييم الوضع وتقرير العلاج اللازم حسب درجة إصابة الغضروف التي وجدها.
  • الدرجة البسيطة غير العميقة لا تحتاج لعمل شيء لها.
  • الدرجة العميقة، لكن صغيرة في الحجم يتم معها تنشيط الأنسجة عن طريق وضع إبرة صغيرة تصل إلى العظام وتستدعي الخلايا الجذعية لتتحول لخلايا غضروفية وتساعد على بناء غضروف.
  • وفي حالة وجود رقعة عميقة معتبرة في الحجم يتم ترقيع هذه الرقعة من الغضروف بجزء من الغضروف السليم (موزايكوبلاستي) mosaicplasty. ونسبة نجاح هذه الجراحة تصل إلى 90%.
مع تمنياتي بالشفاء عن طريق العلاج الطبيعي وتفادي الأوضاع المجهدة.
آخر تعديل بتاريخ
20 فبراير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.