صحــــتك
27 أكتوبر 2023

آثار تجربة الحشيش لأول مرة

تناولت سحبتين من سيجارة حشيش لأول مرة في حياتي منذ 25 يومًا، وبعدها أصبت بنوبة ذعر وغبت عن الوعي، وأنا إلى اليوم أعاني وكأنني أعيش في خيال، وكل فترة تأتيني نوبة هلع وكأنني سأموت أو أجن، ولم يعد عندي اندفاع للحياة، واكتئاب، ماذا حصل لي؟

DefaultImage

الابن العزيز:

وجدنا أنه مع بعض الأشخاص حين يقومون بتجربة الحشيش لأول مرة أن تفاعل جسمهم يكون مثل أعراض نوبات الفزع النفسية تماماً؛ فيشعر بدوخة شديدة مثلاً، أو كأن الأرض تهتز من تحت قدمه، ورعشة، وعرق بارد، وكأن الروح تنسحب منه، أو أنه سيفقد سيطرته على عقله؛ فيُجَن، أو ضربات القلب تكون هادرة، إلخ، وكل تلك الأعراض تفاعل جسمه مع الحشيش، ولكن الشخص لا يعرف، ويظن أنه في خطر كبير؛ فيزداد مستوى القلق النفسي لديه لدرجة كبيرة؛ لا يتمكن جهازه التفسي من تحملها، وحين يحدث ذلك للبشر يعبّر الجهاز النفسي عن قلقه الشديد بنوبات تُعرف بنوبات الهلع، أو نوبات الفزع، والتي هي نفس أعراض تفاعل جسم بعض الأشخاص مع تناول الحشيش، فتتحول هذه الأعراض لدائرة لا تتوقف؛ لأن الرعب من الخطر لم يتوقف، فالنوبات تتوالى.

لذا أول ما يجب عليك فعله هو أن "تصدق" رغم شعورك بكل تلك الأعراض أو بعضها في جسمك فعلاً أنها أعراض نفسية، وأن جسدك وأعضاءه بخير، ولعلك تكون قد قمت ببعض التحاليل والأشعات ولم تجد شيئاً عضوياً فعلاً، وأنها أعراض نفسجسدية؛ فيها يعبّر الجسم عن قلق الجهاز النفسي.

والأمر الآخر؛ تذكر أنها نوبات تأتي لوقت وتذهب، فهي لا تستمر، ولا تربطها بوقت أو مكان، فهي لا علاقة لها بوقت ولا مكان، ولا تنتظرها؛ فكلما انتظرت متى ستأتي كيف ستأتي أين ستأتي؛ ستظل تأتي، ولكن اجعل تعاملك معها فقط حين تأتي.

وحين تأتي تذكر بأنها لا شيء حقيقي في جسمك، فلا قلبك توقف، ولا مت، ولا جننت، ولا ذبحة صدرية... إلخ، وأنها بعد وقت ستذهب، وهذا هو ما يجعلها تزول بمرور الوقت، وإن تمكنت وقت النوبة أن تفعل شيئاً يشغل ذهنك جدًا ولو بشيء بسيط، مثل عد الأشياء من حولك التي تحمل اللون الأزرق، أو الحديث مع أحد... إلخ، ستزول بمرور الوقت، وإن لم تتمكن بعد فترة من المحاولات الصادقة؛ فلا تبخل على نفسك بطلب مساعدة متخصصة تساعدك في التخلص من هذه المعاناة، ولا تقرب الحشيش أو ما شابهه أبداً، وربما إذا ذهبت لمساعدة متخصصة؛ تتمكن من التعرف على أصل الموضوع الذي دفعك لتجربة الحشيش من أساسه.

آخر تعديل بتاريخ
27 أكتوبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.