صحــــتك

افعل ولا تفعل مع الصداع النصفي

الصورة
shaymaa.jpg
تشخيص الصداع النصفي وعلاجات جديدة وفعالة

هناك العديد من أنواع الصداع التي تأتي وتختفي، لكن عندما يكون الصداع شديداً ومتكرراً فنحتاج إلى معرفة العوامل المحفزة، كما يجب الانتباه إلى صداع الشقيقة (الصداع النصفي)، فقد يكون تشخيص السبب الجذري فيها مهماً للغاية.

يمكن أن تصاحب الصداع النصفي أعراض متعبة، وربما يمكن علاجه عن طريق تعديل نمط الحياة، وتغيير النظام الغذائي، وممارسة اليوجا والتمارين، واتباع التدابير الوقائية، وتناول بعض الأدوية والعلاجات.

فيما يلي بعض ما يجب فعله، وما لا يجب فعله لتجنب الصداع النصفي:

1. نَم جيدًا

تعتبر اضطرابات النوم من المحفزات القوية للصداع النصفي، فيمكن أن يسبب الكثيرُ أو القليلُ من النوم نوبات الصداعَ النصفي. لذا الأفضل هو الحفاظ على وقت معين للتوقف عن العمل والذهاب إلى النوم، وعمل جدول ثابت لمواعيد نومك، والالتزام به.

2. لا تتخطَّ وجبات الطعام

عندما ينخفض سكر الدم فإن المخ هو أول من يستشعر ذلك, والجوع سبب شائع للصداع. لذا تأكد من أنك تمد جسمك بالطاقة اللازمة التي يحتاجها للعمل طوال اليوم.

3. راقب الكافيين

يعتبر الكافيين مادة منعشة ومحفزة وعلاجًا في الوقت نفسه بالنسبة للصداع النصفي، إذ تحتوي بعض أدوية الصداع النصفي على مادة الكافيين لأنها تزيد من فعالية مسكنات الألم. لكن تقد حدث المشكلة عندما يحصل جسمك على كمية كبيرة من الكافيين، وعندها قد تحصل على مفعول عكسي، ويكون ذلك محفزاً لحدوث الصداع النصفي، لذا كن حذراً مع الكافيين.

4. لا تُفْرِط في ممارسة التمارين الرياضة

قد يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة في بعض الأحيان إلى حدوث صداع نصفي، لكن النشاط المنتظم المعتدل يعزز صحتك العامة، ويساعدك على تجنب نوبات الصداع. تذكر أن تبدأ ممارسة التمارين ببطء، وأن تزيد من مستوى نشاطك تدريجياً.

5. تجنّب الإصابة بالجفاف

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، فإن الإصابة بالجفاف الخفيف يمكن أن يسبب لك الكثير من الهجمات. احرص على شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً للتخلص من آلام الرأس، وقلل من المشروبات التي تحتوي على الكحول والكافيين، لأنها يمكن أن تسبب الجفاف.

6. خطّطِي لفترة دورتك الشهرية

قدتؤدي الاضطرابات الهرمونية إلى حدوث الصداع، ومن الشائع الإصابة بالصداع النصفي خلال فترة الدورة الشهرية، كما تصاب بعض النساء بالصداع خلال فترة الإباضة، أو أثناء انقطاع الطمث أيضاً.

لذا، ضعي خطة لتخفيف ألم الصداع النصفي في الفترات التي تكون فيها هرموناتك في حالة تغير مستمر.

7. لا تحدِّق في الشاشات

يمكن للجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب أو التلفاز أن يجهد عينيك. ويمكن أن يؤدي إجهاد العين إلى الشعور بألم في الرأس عند بعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي. لذا، عليك أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر خلال استخدام الحاسوب أو مشاهدة التلفاز، تَمدَّد وأغلق عينيك لمدة عشر دقائق، ثم قم بفتح عينيك، وربما سيساعدك ذلك على إيقاف نوبة الصداع النصفي قبل أن تبدأ.

8. تَتَبَّعْ نوبات الصداع النصفي

لا يمكنك تجنب محفزات الصداع النصفي إذا كنت لا تعرف ما هي. لذا ننصحك بإنشاء سجل مذكرات خاصة بالصداع النصفي، وسجل فيها ما تأكله، وأنماط نومك، والأدوية التي تتناولها، وأي أعراض لديك. سيساعد هذا طبيبك على وضع خطة للوقاية والعلاج أيضاً.

9. تجنّب صرير الأسنان

يعد صرير الأسنان والضغط عليها من مسببات الصداع النصفي الشائعة، وإذا كنت تفعل ذلك خلال نومك، فتحدث إلى طبيب الأسنان للحصول على الجهاز الذي يساعدك في منع حدوث هذه المشكلة. أما إذا كنت تضغط على أسنانك خلال النهار، فعليك تحديد مصدر التوتر، والعمل على تقليله، أو تجنبه.

10.  تخلَّص من التوتر

القلق والتوتر المستمر يمكن أن يضر بالصحة، إذا كنت معرضاً للصداع النصفي، فقد يؤدي التوتر إلى حدوثه، ويمكن أن يحدث أيضاً بعد انتهاء فترة التوتر. لذلك عليك ممارسة الرياضة، وتناول الطعام بشكل صحيح، والحصول على قسط كافٍ من النوم، للمساعدة في تقليل التوتر.

ويمكنك أيضاً الحصول على استشارة طبية، أو حتى استخدام بعض الأدوية التي يمكن أن تضفي المزيد من الهدوء إلى حياتك، وتقلل نوبات التوتر.


11. لا تتجاهل مسببات الصداع في بيئتك

مسببات الصداع النصفي موجودة في كل مكان، كالأصوات العالية، وبعض الروائح، والأضواء الساطعة. تعرف على الأشياء التي تسبب لك الصداع، وابذل قصارى جهدك لتجنبها.

12. اعتنِ بصحتك جيداً

أفضل شيء يمكنك القيام به للوقاية من الصداع النصفي هو أن تعتني بصحتك جيداً. تناول أطعمة مغذية، واشرب الماء، وحرك جسمك كل يوم، واحصل على نوم منتظم، فإذا ركزت على صحتك العامة، فسوف تتجنب نوبات الصداع النصفي قدر المستطاع.

13. لا تدخّن

لا شك في أن التدخين ضار بالصحة، ولكن إذا كنت تصاب بالصداع النصفي بشكل متكرر، فقد يكون التدخين ضاراً لك بشكل خاص، فالنيكوتين ورائحة التبغ المحترق والتدخين السلبي كلها من مسببات الصداع النصفي. تحدث إلى طبيبك حول العلاجات التي يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/migraines-headaches/ss/slideshow-migraine-dos-donts?ecd=wnl_spr_042523&ctr=wnl-spr-042523_supportBottom_title_4&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D

https://www.ayurprakash.com/ayurvedpedia/migraine/dos-and-donts-in-migraine/

آخر تعديل بتاريخ
13 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.