صحــــتك

مقاعد السينما تحتوي على البكتيريا أكثر من المراحيض

إعداد بتول أبو زغلة
مقاعد السينما تحتوي على البكتيريا أكثر من المراحيض

وفقاً للدراسة التي أُجريت في المملكة المتحدة، فإن مقاعد السينما وحاملات الأكواب تعدُّ أرضاً خصبة لمختلف أنواع البكتيريا أكثر بكثير من مقعد المرحاض العادي. ويهدف هذا التحليل، الذي يتضمن اختبارات زرع مسحات من هذه الأسطح، إلى تسليط الضوء على عالم الميكروبات المزدهر في الزوايا المظلمة لدور السينما.

مقاعد السينما ومستعمرات البكتيريا

أشار هذا البحث إلى وجود مذهل لحوالي 1864 مستعمرة بكتيرية وسطيًّا في مقاعد قاعة السينما، مما يتضاءل أمام 135 مستعمرة موجودة عادة في مقاعد المراحيض بمقدار 14 مرة. ويشير هذا الكشف إلى أن ما يقرب من 7.3 مليار تذكرة من المتوقع بيعها في دور السينما في جميع أنحاء العالم في عام 2024، الأمر الذي يمكن أن يساهم في خلق بيئة مناسبة لانتشار البكتيريا. هذا وقد لوحِظ التباين في النظافة بين المسارح المختلفة ومواد المقاعد، إذ إن المقعد الأكثر قذارة يؤوي ما يصل إلى 3000 مستعمرة، وأنظف مقعد يضم 80 مستعمرة فقط، مما يجعله أقل تلوثاً بكثير من مقعد المرحاض في الحمّام.

ماذا عن حاملات الأكواب؟

لعل الأمر الأكثر إثارة للصدمة هو اكتشاف أن حاملات أكواب السينما تحتوي في المتوسط على 2396 مستعمرة بكتيريا، وهو ما يتجاوز حتى عدد الجراثيم الموجود في المقاعد. ويمثل هذا الرقم عددًا من البكتيريا أكثر بـ 18 مرة من الموجود في مقعد المرحاض القياسي. وكشف التحقيق أيضاً عن وجود العفَن في بعض حاملات الأكواب، مما أضاف طبقة أخرى من القلق لرواد السينما، وهم يستمتعون بوجباتهم الخفيفة المفضلة.

ما أنواع البكتيريا الموجودة في مقاعد السينما؟

لم تحدِّد هذه الدراسة كمية الجراثيم والبكتيريا فحسب، بل حددت أيضاً الأنواع الأكثر احتمالاً لمواجهتها. وفي حين أن وجود هذه الميكروبات قد يزعج البعض، فمن المهم ملاحظة أن معظم الجراثيم والبكتيريا الموجودة هي جراثيم شائعة في بيئات مختلفة وغير ضارة بشكل عام.

وتتضمن الميكروبات والبكتيريا التي وجِدت ما يلي:

  • Staphylococcus spp/Micrococcus spp: يوجَد هذا النوع من البكتيريا على جلد الإنسان ويشكل جزءًا من الميكروبات الطبيعية على الجلد.
  • Bacillus spp: يوجد هذا النوع من البكتيريا عادةً في التربة والمياه، ويمكن أن يعيش أيضًا على جلد الإنسان. وعادة ما يكون غير ضار، ولكنه يمكن أن يلوث الطعام ويؤدي إلى التسمم الغذائي.
  • Pseudomonas spp: يوجد هذا النوع من البكتيريا في الماء والتربة والمنتجات. ومن المعروف أنه ينتشر بشكل رئيسي إلى الإنسان عند ملامسته الأسطح الملوثة بالبكتيريا.
  • العفَن: وهو نمو فطري يتشكل، وينتشر على المواد الرطبة أو المتحللة مثل الأطعمة القديمة.

ما هي أهم التوصيات لتجنب البكتيريا الموجودة في مقاعد السينما؟

هناك بعض التوصيات لضمان استمرار عشاق الأفلام في الاستمتاع بنُزهاتهم دون أخذ الهدايا التذكارية الميكروبية غير المرغوب فيها إلى المنزل، وتشمل التوصيات غسل اليدين مباشرة بعد العودة إلى المنزل، وتغيير الملابس لتجنب نقل البكتيريا إلى الأثاث، وتعقيم الأغراض الشخصية بانتظام مثل الهواتف والحقائب.

في حين أن عالم السينما يقدِّم بوابةً لرواية القصص والترفيه لا مثيل لها، فإنه يعرِّض أيضاً رواده عن غير قصد إلى عالم جرثومي مَخفِي. من خلال تبني ممارسات النظافة البسيطة، يمكن لرواد السينما تقليل المخاطر والتركيز على سحر الأفلام دون القلق بشأن المخلوقات المجهرية التي تشاركهم مقعدهم.

آخر تعديل بتاريخ
25 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.