صحــــتك

أكثر 4 أماكن موبوءة بالجراثيم في مكاتب العمل

أكثر 4 أماكن موبوءة بالجراثيم في مكاتب العمل

لا يمنحك العمل في مكتب لمدة ثماني ساعات أو أكثر في اليوم إمكانية الحصول على راتب شهري ثابت فقط، إنما قد يعرضك أيضاً لأنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض.

قد يكون مكتب العمل مليئا بالجراثيم أكثر بـ 400 مرة من مرحاض الحمام. لماذا تستغرب؟! إنها حقيقة، فمكتب عملك الذي تقضي فيه معظم ساعات اليوم من حياتك لسنوات قد يحتوي على العديد والكثير من الجراثيم.

تعرَّف أكثر على المعلومات الصحيحة للوقاية من الجراثيم والبكتيريا من خلال معرفة المناطق التي تحتوي على الجراثيم في مكتبك:

1. حمَّامات الشركة

يقولون إن حمَّامات المكتب هي وجه الشركة التي تعمل بها. لذلك، إذا كان حمَّام مكتبك نظيفًا ومعقّمًا بشكل منتظم، فأنت محظوظ. لسوء الحظ، تظلّ الحمّامات من أكثر المناطق التي تنتشر فيها الجراثيم.

كشفت دراسة أجراها خبراء في الحمّامات العامة أن هناك حوالي 77000 أثر لأنواع مختلفة من البكتيريا والكائنات الدقيقة المُسبِّبة للأمراض التي تعيش في الحمّامات العامّة. من أشهر أنواع البكتيريا التي قد تكون متواجدة في الحمّامات العامة:

  • المكوِّرات العقدية (streptococcus).
  • الشيغيلا (shigella).
  • الإشكريشيا القولونية (E. coli).
  • البكتيريا البرازية (fecal bacteria). 

الخبر السيئ هو أن حمّامات مكتبك ليست مختلفة عن الحمّامات العامة، إذْ يتم استخدامها أيضًا من قبل العديد من الأشخاص الذين لا تملك أي فكرة عن نمط حياتهم، وما هي الحالة الصحية التي يعانون منها.

2. أدوات وأجهزة المكتب الشخصي

لوحة مفاتيح الحاسوب والماوس والعديد من الأشياء الأخرى الموجودة على مكتبك الشخصي موبوءة بالكثير من البكتيريا. تحتوي لوحة مفاتيح الحاسوب وحدها على ثلاثة أضعاف البكتيريا الموجودة في المرحاض.

الأسوأ من ذلك، أنه إذا كنتَ معتادًا على تناول الطعام على مكتبك الشخصي أثناء العمل، فقد تكون البكتيريا والفيروسات التي تعيش هناك أيضًا أكثر بكثير مما هو متوقع.

على الرغم من أنه يمكنك القضاء على ما يصل إلى 100% من البكتيريا الموجودة على لوحة المفاتيح باستخدام المناديل المعقّمة، فقد لا يكون لديك دائمًا الوقت للقيام بذلك. في هذه الحالة هناك حاجة ماسة إلى توظيف عمّال نظافة محترفين للقيام بالتنظيف. بهذه الطريقة، لن يضطر الموظفون في مكان العمل إلى القلق بشأن تراكم الأوساخ والجراثيم أثناء تواجدهم في مكاتبهم الشخصية. يَعرِف عاملو النظافة المحترفون جيدًا المناطق التي تحتاج إلى التعقيم والتطهير.

3. ثلاجة المكتب

تعد ثلاجة المكتب أيضًا من بين أكثر المناطق التي تنتشر فيها الجراثيم، يمكن أن تكون الثلاجة وحدها موطنًا لملايين البكتيريا التي تسببها وجبات الغداء المَنْسِيّة منذ فترة طويلة.

لسوء الحظ، لا يؤدي وضع الطعام في الثلاجة إلى التخلص من البكتيريا على الإطلاق، ولكنّه يساعد على إبطاء نموها فقط. في الواقع، يكشف البحث أن الليستريا (listeria monocytogenes) يمكن أن تتكاثر في الثلاجة المتَّسِخة تمامًا كما هو الحال في أي أماكن أخرى ذات درجات حرارة منخفضة.

ناهيك عن الاتصال عن طريق اللمس الذي يقوم به الموظفون في كل مرة يأكلون أو يأخذون أطعمتهم من الثلاجة. يعمل هذا الروتين اليومي على تسريع انتشار:

  • المكوِّرات العقدية.
  • التهاب الكبد أ.
  • المكوِّرات العنقودية.
  • النوروفيروس.

3. المصعد

يرجع سبب انتشار الجراثيم التي تتراكم في المصعد إلى حقيقة أن الكثير من الناس يضغطون على الأزرار كل يوم، ولا يقتصر الأمر على الموظفين في مكان العمل فقط، وإنما يشمل الضيوف، وعمّال التوصيل وغيرهم من الأشخاص.

كمية الأوساخ التي تعيش في المصعد كثيرة جدًا، ولا يمكن تقديرها نظرًا لأننا لا نملك أي فكرة عما يلمسه الأشخاص، أو الأمراض التي يعانون منها أثناء الضغط على أزرار المصعد.

ختامًا:

ضَعْ حدًا لتجربتك المليئة بالبكتيريا في كل مرة تذهب فيها إلى العمل. تأكد من حصولك دائمًا على الكحول المطهر أو معقم اليدين إذا كان غسل اليدين المتكرر غير ممكن دائمًا.

بطبيعة الحال، فإن الاستعانة بموظفي تنظيف ذوي كفاءة عالية في مكان عملك هو أفضل إجراء يجب اتخاذه لضمان عدم احتواء مكان العمل على الجراثيم التي قد تُسبِّب الأمراض بين الموظفين.

مع ذلك، تذكَّر أن النظافة الشخصية هي مفتاح الحل لعدم انتقال أي أمراض إليك من مكان عملك. لذا، احرص على النظافة والالتزام ببروتوكولات الصحة والسلامة الموصَى بها.

 

المصدر:

https://www.performancecleaning.com.au/most-germ-infested-places-modern-office/ 

 

آخر تعديل بتاريخ
08 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.