صحــــتك

جوارب ذكية تحمي المصابين بالخَرَف

إعداد شيماء حمودة

من المقرَّر أن يبدأ الباحثون في جامعة إكستر دراسةً جديدة حول فعالية الجوارب العالية التقنية التي يمكن أن تمنع السقوط لدى الأشخاص المصابين بالخَرَف، إذْ تقوم هذه الجوارب -والتي تُسمّى الجوارب الذكية- بجمْع البيانات تلقائياً من أجهزة الاستشعار الموجودة في المادة المصنوعة منها الجوارب قبل إرسالها تلقائياً عبر شبكة WiFi إلى تطبيق يستخدمه مقدِّم الرعاية، وتشمل المعلومات: معدلَ ضربات القلب، ودرجة الحرارة، ومستويات العَرَق، والحركة.

وقال المشارك في إنشاء هذه الجوارب الدكتور زيكي ستير: إن هذه الجوارب تسمح لمقدم الرعاية بمراقبة العلامات الحيوية دون الحاجة إلى التواجد في نفس الغرفة، كما تساعد على اكتشاف أي تغيّر في العلامات الحيوية، والتي لا يستطيع المريض التعبير عنها بسبب حالة الخَرف، فمن المهم اكتشاف ذلك مبكّرًا حتى يتمكَّن مقدِّم الرعاية من التدخل ودعْم المريض.

وأضاف الدكتور ستير قائلاً: "إنه يتمنى ألا يقتصر استخدام هذه الجوارب على مرضى الخَرَف فقط، بل أنْ تتواجد في كل منزل، ليستفيد منها أكبر قدر ممكن من الأشخاص، وليس فقط لدى مرض الخَرف، فهناك أيضاً حالات أخرى مثل التوحّد وصعوبات التعلم، وهي الحالات التي تؤثّر على قدرة المرضى على التواصل بشكل فعّال".

ويقول الخبراء إن أجهزة المراقبة الفسيولوجية الحالية يتم ارتداؤها على المعصم بشكل أساور أو ساعات ذكية، مما قد يسبب المزيد من التوتر للمرضى، وكثيرٌ منهم يقوم بإزالتها.

وقد تم بالفعل تجربة هذه الجوارب على المرضى المصابين بالخَرَف في إحدى دُور الرعاية في مدينة بريستول، والتي تُسمّى"garden house care home"، وقال فران اشبي مدير عام دار الرعاية: "إن الأمر يتعلق بقياس الانزعاج والضيق وتغير العلامات الحيوية لدى المرضى بدقة، وهذا تحدٍ حقيقي؛ لأنه عندما يصبح الخَرف أكثر شدة فيصبح التواصل مع المرضى أكثر صعوبة، وقد حان الوقت لإجراء دراسة أكبر لهذا الجوارب في دُور رعاية المسنِّين، لذلك نحن نعمل على توسيع نطاق الدراسة، وسنقوم بتجربة هذه الجوارب على 30 شخصًا يعيشون في منازلهم".

ويقول القائمون على هذه الدراسة: إن استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة مهم لحماية مرضى الخَرف، إذ إنه من الصعب أن يكون هناك مقدِّم رعاية أولية محترف في كل منزل يضم مريضًا مصابًا بالخَرَف، وإن شركاءَهم في المنزل يبذلون ما في وسعهم، ولكنّ قدراتهم محدودة، لذا فإن التكنولوجيا هي السبيل لدعم احتياجاتهم.

تبدو هذه الجوارب الذكية طريقة جيدة لتقديم رعاية أفضل في المنزل، وتقديم معلومات أفضل للأطباء والاستشاريين، وبالتالي مَنْح العلاج الأفضل، بحيث تعطي هذه الجوارب إنذارًا لأي تغير في سلوك المريض، أو أيّ تدهور وظيفي أو معرفي، وذلك من شأنه أن يمكِّن الطبيب من اتخاذ قرارات أفضل.

 

المصدر:

High-tech socks could prevent falls and illness in people with dementia

 

آخر تعديل بتاريخ
07 سبتمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.