صحــــتك

جراحة إنقاص الوزن عند المراهقين قد تسبب لاحقا هشاشة العظام

إعداد شيماء حمودة

وَجدت دراسة أمريكية حديثة أن المراهقين الذين خضعوا لعمليات جراحة إنقاص الوزن معرَّضون لخطر ضَعْف العظام والكسور أكثر من غيرهم، وتُحذِّر الدراسة من عدم اتباع نظام غذائي صحي، وإهمال الأطعمة المفيدة لصحة العظام والعضلات بشكل عام بعد إجراء مثل هذه العمليات الجراحية. 

وقد ذَكرت نتائجُ الدراسة التي نشرتها مجلة الأشعة "Radiology" أن عملية تكميم المعدة الشائعة جداً قد تقلل من قوة وبُنْية العظم.

وتزيل عملية تكميم المعدة تقريبا 75% من معدة المريض، وتُعَدّ من العمليات الأكثر رواجاً ونجاحاً بين عمليات جراحة علاج السُّمنة.

وقد تتبَّعَتْ الدراسة نحو 54 مشارِكاً تتراوح أعمارهم بين 13 و24 عاماً، يعانون من السُّمنة المعتدلة إلى الشديدة، وتم تقسيمهم لمجموعتَين:

  • خضعت المجموعة الأولى لجراحة إنقاص الوزن.
  • بينما تلقّت المجموعة الثانية المشورة الغذائية والتمارين الرياضية فقط.

وبعد نحو عامَين، اختبر العلماء صحة العظام للمشاركين الذين أجروا العملية، ووجدوا أن كثافة العظام في الجزء السفلي من العمود الفقري ضعيفة جداً، كما وجدوا كمية كبيرة من دهون نخاع العظم، وهي معروفة بتأثيرها السلبي على قوة العظام.

ويشير الباحثون إلى أن هذه العمليات التي تساعد في تقليل مخاطر السُّمنة على الصحة مثل أمراض القلب والسكري، يجب أن تركِّز أيضاً على أهمية العناصر الغذائية والمعادن التي يمكن أن تنخفض بشكل كبير، مما يؤثّر على صحة العظام ككل.

 

 

المصدر:

Weight loss surgery may weaken bones of teens and young adults

آخر تعديل بتاريخ
05 سبتمبر 2023

قصص مصورة