صحــــتك

تقنية متقدمة للكشف عن اضطراب طيف التوحد

إعداد ميرفت غانم
اضطرابات طيف التوحد
تقنية متقدمة في فحص اضطراب طيف التوحد

كشف مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عن ابتكار تقنية متقدمة في كشف اضطراب طيف التوحد (ASD) لدى السكان السعوديين، وذلك في إنجاز طبي يعكس التزام المستشفى بالتميز في خدمات الرعاية الصحية داخل المملكة العربية السعودية، ويأتي في إطار رحلتها نحو التحوّل الرقمي.

حصل هذا النهج المبتكر على الاعتراف باعتباره براءة اختراع مسجَّلة في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة (USPTO)، كما تم نشره في مجلة Quartile 1 Journal، مما يجعله من بين أفضل 25% من الابتكارات في مجاله العالمي.

ويرتكز الابتكار الذي يُعدّ الأول من نوعه؛ على تصميمِ طريقة مخصصة للسكان السعوديين بالتحديد، إذْ يتم باستخدام تتبع العين، والمحفزات البصرية المحددة المدمَجة مع الذكاء الاصطناعي. تعالِج هذه الطريقة القيودَ المفروضة على وسائل الفحص التقليدية والشخصية بما يتلاءم مع الجوانب اللغوية والثقافية للمملكة، الأمر الذي يوفّر بديلاً فعالاً وأكثر دقّة في فحص اضطراب طيف التوحد، بطريقة تتميز بالحساسية والنوعية.

من المتوقع أن يتيح هذا الابتكار إمكانية استخدامه في تتبع التقدم المحرز في العلاجات والتدخلات الطبية، إذْ من خلال التغلب على الطبيعة الطولية والذاتية لوسائل تشخيص اضطراب طيف التوحد الحالية، يسهِّل نهج الفحص المبتكَر لدى المشفى "التخصصي" إمكانية الكشف المبكر والعلاج الأكثر فعالية لهذا الاضطراب، مما يعزز نوعية حياة المصابين باضطراب طيف التوحد، ويقلل الأعباء على مؤسسات الرعاية الصحية والتعليم.

تم التوصل إلى هذا الابتكار نتيجة دراسة شملت مجموعة متنوعة من المشاركين من الذكور والإناث عبر نطاق عمري واسع، مما أكّد على إمكانية تطبيقه على مختلف التركيبة السكانية، واقتصار حاجته على مشاركة المصابين مع محفّز بصري لإجراء فحص فعال.

آخر تعديل بتاريخ
11 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.