صحــــتك

برنامج فريد لاستئصال أورام وسرطان الفم وإعادة الترميم

إعداد ميرفت غانم
مستشفى الملك فيصل التخصصي
مستشفى الملك فيصل التخصصي

كشف مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي عن برنامج علاجي نوعي يهدف إلى استئصال الأجزاء المصابة في تجويف الفم التي قد يتسبب فيها سرطان الفم، وتعويض الوظائف الحيوية والمظهر خلال عملية جراحية واحدة، الأمر الذي بات من الممكن تحقيقه خلال 10 أيام بدلاً من سنوات العلاج الطويلة التي قد تصل إلى ثلاث سنوات.

وتتمثّل أهمية البرنامج العلاجي في قدرته على الحدّ من الآثار السلبية التي تتركها العمليات المتعددة خلال ثلاث سنوات متتالية على جودة حياة المريض وصحته النفسية، وتبعات ذلك على محيطه العائلي، إضافة إلى تقليص حاجة المريض للتردد على المستشفى.

 

يَعتمد البرنامج بشكل رئيسي على أحدث تقنيات "التخطيط الجراحي الافتراضي الثلاثي الأبعاد"، الذي يتسم بدقته المتناهية في أخذ القياسات اللازمة للوجه والفكَّين، وإطباق الأسنان، ومواضع زراعتها، لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة في استعادة الوظائف الحيوية للفكَّين والفم والأسنان واللسان.

ويتطلب تنفيذ الاستئصال والتعويض خلال عملية جراحية واحدة تكامل عدة أقسام طبية، للخروج بخطة علاجية مخصصة للمريض. واستكمل "التخصصيُ" لاثنتي عشر حالة مرَضية كافة الفحوصات اللازمة حتى الآن استعداداً للخضوع لعملية الاستئصال والتعويض ضمن البرنامج المستحدث.

ونفَّذ "تخصصي جدة" بقيادة استشاري جراحة الوجه والفكَّين الدكتور ظافر آل سُويد عملية إعادة ترميم الفك وتعويض كافة الأجزاء المحيطة المفقودة لثلاث حالات، من بينها مريضة في العَقْد الثالث من عمرها، استؤصل ثلاثة أرباع فكّها السفلي إثر معاناتها من ورم سرطاني. وكان الفريق الطبي قد نجح في إعادة ترميم فك المريضة من خلال أخذ عظمة الساق الجانبية للمريضة، وإعادة تشكيلها لتتناسب مع قياسات فكها السفلي وتثبيتها، وتعويض الأنسجة المفقودة المحيطة بالفك، وزراعة الأسنان، وذلك خلال عملية واحدة استغرقت قرابة عشر ساعات.

كيف يبدأ سرطان الفم؟

يشير مصطلح سرطان الفم إلى السرطان الذي يتكوّن في أي جزء من الأجزاء المكوِّنة للفم (جَوف الفم)، يظهَر على الشفتَين أو اللثة أو اللسان أو قاع الفم. ويَحدث سرطان الفم عندما يتطور الورم على سطح اللسان أو في بطانة الخدَّين الداخلية أو سقف الفم أو الشفتين أو اللثة. ويمكن أن تتطور الأورام أيضًا، بشكل أقل شيوعًا، على الغدد التي تُفرِز اللعاب واللوزتين والبلعوم، وهو جزء الحَلق الذي يربط الفم بالقصبة الهوائية.

من الأسباب المعروفة لسرطان الفم التدخين وشرب الكحوليات، كما يمكن أن يرتبط المرض أيضًا بـفيروس الورم الحليمي البشري HPV.

يتم علاج سرطان الفم بثلاثة أساليب: عن طريق إزالة الخلايا السرطانية بالجراحة، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج الكيميائي.

6 أعراض معروفة لسرطان الفم:

  1. تشكُّل بقع بيضاء وحمراء على بطانة الفم واللسان.
  2. تقرحات مؤلمة في الفم.
  3. تشكل كتل في منطقة الفم والرقبة.
  4. تخلخل في الأسنان.
  5. خدر مستمر في اللسان والشفة.
  6. صعوبات وتلعثم في النطق والكلام.
آخر تعديل بتاريخ
19 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.