صحــــتك

المزج بين اليقظة الذهنية والرياضة يمنحك صحة نفسية أفضل

إعداد بتول أبو زغلة
المزج بين اليقظة الذهنية والتمارين الرياضية لصحة نفسية أفضل

بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى بدء عام 2024 ببرنامج جديد ليشعروا بأنهم أكثر لياقة وسعادة، تشير دراسة جديدة من جامعة باث إلى أن الجَمع بين اليقظة الذهنية والتمارين الرياضية يمكن أن يكون مفتاح النجاح. ومن خلال مراجعة الدراسات البحثية الموجودة، تُعَد هذه من أوائل الدراسات التي توضَِّح كيف يمكن زيادة التأثيرات الإيجابية عند الجَمع بين الاثنين.

ما هي اليقظة الذهنية؟

هي نوع من التأمل الذي تركّز فيه على أن تكون واعيًا بشكل مكثّف لما تشعر به في اللحظة الحالية، دون أي تفسير أو حكم، وتتضمن ممارسة اليقظة الذهنية أساليبَ التنفس والتخيل الموجَّه، وممارسات أخرى لاسترخاء الجسم والعقل، والمساعدة في تقليل التوتر.

اليقظة الذهنية وتأثيرها على ممارسة الرياضة

تشير النتائج التي توصّلت إليها هذه الدراسة إلى أن اليقظة الذهنية يمكن أن تساعد في إطلاق العنان للتمرين من خلال المساعدة في تحفيز الأشخاص للبدء في المقام الأول، مع التغلب على الألم الطفيف أو عدم الراحة أو مشاعر الفشل عندما تصبح ممارسة الرياضة صعبة.

ما هي فوائد اليقظة الذهنية؟

وجَد تحليل الأبحاث الحالية أن اليقظة الذهنية فعالة للغاية في تقليل القلق والتوتر، ومساعدة الناس على عيش حياة أكثر صحة وسعادة، كما تم تمييز فوائدها للصحة النفسية والجسدية عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية، أو لا يعانون منها.

كيف يمكن لليقظة الذهنية والرياضة معاً تحسين الصحة النفسية؟

أُجريت الدراسة مِن قِبَل عالمة النفس ماشا ريمسكار، وهي خبيرة في تغيير السلوك والوعي والتمارين الرياضية في جامعة باث، بدعم من مؤسسة ميديتو - وهي منظمة غير ربحية للوعي الذهني تهدف إلى بناء عالَم أكثر وعياً. ومن خلال عملها، طورَّت ميديتو تطبيقاً للتأمل الذهني، وهي تتعاون مع باث للمساعدة في تحسين الصحة النفسية للأشخاص، ولمساعدتهم على أن يصبحوا أكثر نشاطاً.

وبناءً على نتائج البحث، أنشأ الفريق وأصدر أول دورتَين صوتيتَين لليقظة الذهنية تهدف إلى مساعدة الأشخاص على التعود على ممارسة التمارين الرياضية. وفي وقت لاحق من عام 2024، سيصدرون دليلًا ثانياً، يركِّز على الحفاظ على عادة ممارسة الرياضة.

وقالت ماشا ريمسكار من قسم الصحة بالجامعة: "البدء في عام 2024 مع اتخاذ قرار بممارسة المزيد من التمارين يمكن أن يكون له فوائد صحية جسدية ونفسية إيجابية حقاً، لكننا نعلم أن البدء قد يكون صعباً، وأنه قد يكون من الصعب أيضاً الالتزام به".

وأضافت: "اليقظة الذهنية هي نهج يمكن أن يساعدنا على تدريب نقاط القوة النفسية التي نحتاجها لممارسة الرياضة، وأن نكون أكثر انسجامًا مع أجسادنا، فضلًا عن جعل ممارسة الرياضة أكثر إثارة للاهتمام، ولمساعدتنا على التعرف على فوائدها، قد يكون السبب في ذلك هو كوننا أننا أكثر وعياً يدفعنا إلى التفكير بشكل مختلف في أسلوب حياتنا، ويجعلنا أكثر تقبّلًا وأقل حكماً على عيوبنا، مما قد يساعد في بناء عادات صحية، وهناك إمكانية هائلة لاستخدام اليقظة الذهنية لإطلاق العنان للفوائد الإيجابية التي يمكن أن تجلبها التمارين".

وبناءً على هذا العمل، فإن الفريق على وشك البدء في إجراء تجربة أكبر لتحديد الفعالية، وتحديد لحظات التدخل المثالية للجمع بين التمرين واليقظة الذهنية.

آخر تعديل بتاريخ
10 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.