صحــــتك

الشمّام يتسبب بنشر السالمونيلا ويثير الذعر في الولايات المتحدة الأمريكية

إعداد مريم الجبارات
الشمام ينشر السالمونيلا ويثر الذعر في الولايات المتحدة الأمريكية..

نقلًا عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)؛ فإن التفشي المستمر لعدوى السالمونيلا المرتبطة بمنتجات الشُّمّام المقطَّع مسبقًا مستمر في التوسع، مع 302 حالة في 42 ولاية حتى يوم الجمعة الماضي. توفي ثلاثة أشخاص بسبب السالمونيلا في ولاية مينيسوتا وواحد في ولاية أوريغون. فكما هو معلوم فإن مرض السالمونيلا هو مرض بكتيري شائع يصيب القناة المعوية.

أبلغت كندا عن 153 حالة مؤكدة مرتبطة بتفشي المرض في ثماني مقاطعات، والإبلاغ عن ستة وفيات. معظم الحالات التي تم الإبلاغ عنها كانت بين الأطفال الصغار والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ووكالة الصحة العامة الكندية.

ومع ذلك، أشار مركز السيطرة على الأمراض إلى أن العدد الحقيقي للمرضى ربما يكون أعلى بكثير، وأن الحالات قد لا تقتصر على تلك المناطق فقط، لأن العديد من المرضى يتحسَّنون دون رعاية طبية، ولا يتم اختبارهم للسالمونيلا.

حذَّر مركز السيطرة على الأمراض من أكل الشمّام المقطَّع مسبقًا، وعدم تناول الشمّام من ماركة Malichita أو Rudy. وهذا يشمل قِطَع الشمام وكوكتيل الفاكهة الذي أُضيف له الشمام في المطاعم ومحلات البقالة.

ما هو مرض السالمونيلا؟

مرض السالمونيلا هو مرض بكتيري شائع يصيب القناة المعوية. تعيش البكتيريا عادة في أمعاء الحيوانات والبشر، وتُطرح عن طريق البراز. يصاب البشر بالعدوى في أغلب الأحيان من خلال المياه أو الطعام الملوَّث.

بعض الأشخاص المصابين ليس لديهم أعراض، ويصاب معظم الأشخاص بالإسهال والحمى وتشنجات المعدة (البطن) خلال 8 إلى 72 ساعة بعد التعرض. يتعافى معظم الأشخاص الأصحاء في غضون بضعة أيام إلى أسبوع دون علاج محدد.

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الإسهال جفافًا شديدًا، ويتطلب عناية طبية فورية. قد تتطور أيضًا مضاعفات تُهدِّد الحياة إذا انتشرت العدوى خارج الأمعاء. يزداد خطر الإصابة بالسالمونيلا عند السفر إلى بلدان لا تتوفر فيها مياه الشرب النظيفة، ولا تتوفر فيها طرق للتخلص المناسب من مياه الصرف الصحي.

ما هي أعراض مرض السالمونيلا؟

يحدث مرض السالمونيلا عادةً عن طريق تناول اللحوم والبيض والدواجن النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، أو عن طريق شرب الحليب غير المبستر. يمكن أن تكون فترة الحضانة -الوقت بين التعرض وظهور الأعراض– من 6 ساعات إلى 6 أيام. في كثير من الأحيان، يعتقد الأشخاص المصابون أنهم مرضى بإنفلونزا المعدة (النوروفيروس).

تشمل العلامات والأعراض المحتملة للسالمونيلا ما يلي:

تستمر علامات وأعراض المرض عمومًا من بضعة أيام إلى أسبوع، وقد يستمر الإسهال لمدة تصل إلى 10 أيام، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تعود الأمعاء إلى التبرز المعتادة.

تؤدي بعض أنواع بكتيريا السالمونيلا إلى الإصابة بحمّى التيفوئيد، وهو مرض مميت في بعض الأحيان، وهو أكثر شيوعًا في البلدان النامية.

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج السالمونيلا؟

لا يحتاج معظم الأشخاص إلى طلب الرعاية الطبية بسبب مرض السالمونيلا، لأنها تشفى من تلقاء نفسها خلال أيام قليلة.

ومع ذلك، إذا كان الشخص المصاب رضيعًا أو طفلًا صغيرًا أو بالغًا كبيرًا أو شخصًا يعاني من ضَعف الجهاز المناعي، فيجب الاتصال بطبيب الباطني أو الطبيب العام إذا كان يعاني من الآتي:

  • استمرت الأعراض أكثر من بضعة أيام.
  • ارتبطت الأعراض بارتفاع في درجة الحرارة أو براز دموي.
  • الجفاف، مع ظهور علامات مثل حجم البول أقل من المعتاد، والبول ذي اللون الداكن، وجفاف الفم واللسان.

 

المصادر:

Salmonella infection
Salmonella Outbreak Linked to Cantaloupes

 

آخر تعديل بتاريخ
21 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.