تعد حلمة الثدي من أكثر المناطق حساسية بالجسم، ويمكن أن تلتهب بسهولة مسببة الشعور بالحكة، وهناك عدد من المسببات التي قد تؤدي إلى الشعور بالحكة في حلمات الثدي، بعضها قد يكون بسيطاً مثل جفاف الجلد والآخر قد يكون خطيراً كسرطان الثدي. 

وفي معظم الأحوال يكون الأمر هيناً ويمكن علاجه بسهولة، لذا في تلك المقالة نناقش 10 من تلك المسببات لحكة الحلمات:
1- الطمث وانقطاع الطمث
إن التغيرات الهرمونية التي تحدث بجسم المرأة، خلال فترة الطمث وبعد انقطاعه، قد تتسبب في الشعور بالحكة في الحلمات، حيث يشيع الشعور بتورم الثديين قبل فترة الطمث وأثناء حدوثه ليصبحا أكثر حساسية وعرضة للالتهاب والتهيج.

أما بعد انقطاع الطمث، فيصبح الجلد أكثر رقة وأكثر جفافاً، مما يؤدي إلى التهابه بسهولة، وينصح في تلك الحالة باستخدام دهانات مرطبة وتقليل وقت الاستحمام بالماء الساخن.



2- حمالة الصدر
قد تتسبب حمالة الصدر أو الملابس الداخلية الأخرى التي تلامس الأثداء بشكل مباشر في تهيج الحلمات والشعور بالحكة بها، ويرجع ذلك إلى احتواء النسيج المصنوعة منه تلك الملبوسات على مسببات للحساسية، ويكون الحل الوحيد في تلك الحالة التوقف عن ارتداء تلك الملابس واستبدالها بأخرى لا تسبب ذلك التهيج.

3- الصابون ووسائل الاستحمام
إن المواد الكيميائية المختلفة التي تتم إضافتها إلى مستحضرات تنظيف الجسم كالصابون ووسائل الاستحمام قد تتسبب في الإصابة بالتهاب الجلد، الأمر الذي قد يمتد على الثدي أو الحلمات ليظهر في صورة احمرار بالجلد وتهيجه مع شعور بالحكة، وينصح في تلك الحالة بتغيير صابون الاستحمام إلى نوع آخر غير مسبب للحساسية أو خال من العطور والصبغات.



4- الحمل
خلال فترة الحمل، تتسبب التغيرات الهرمونية بالجسم في كبر حجم الثديين والحلمات، مما يؤدي إلى الشعور بالحكة، وينصح في تلك الحالة باستعمال دهانات ملطفة غير مسببة للحساسية بعد الاستحمام، وبالطبع فإن تلك الحالة مؤقتة وسرعان ما ستزول بعد الحمل والرضاعة.

5- الرضاعة الطبيعية
بالطبع، إن الرضاعة الطبيعية تؤثر في الحلمات بصورة كبيرة، إذ إن بقايا اللبن على الحلمات، وامتصاص الرضيع المستمر من شأنها التسبب في الشعور بالحكة. لذا، فإنه من الضروري الحفاظ على نظافة وجفاف تلك المنطقة دائماً، كما يمكن استعمال بعض الدهانات بعد استشارة الطبيب.

أما في حال مصاحبة الحكة أعراضاً أخرى كالألم أو التورم أو تشقق الحلمات، فإنه تجب زيارة الطبيب بسبب احتمالية الإصابة بالتهابات الثدي الشائعة لدى الأمهات المرضعات.



6- العرق
يتكون العرق من الأملاح بشكل أساسي، لذا فإن جفاف العرق على الجلد يتسبب في ترسب تلك الأملاح مسبباً الشعور بالحكة، الأمر الذي قد يحدث في الحلمات بعد ممارسة مجهود بدني كبير.

بجانب هذا، إن تراكم العرق في الثنية الجلدية أسفل الثدي قد يؤدي إلى حدوث عدوى فطرية تسبب التهاب الثدي والحلمات، لذا يوصى أثناء ممارسة السيدات نشاطاً بدنياً كالرياضة بارتداء ملابس تسمح بالتهوية، وبالاستحمام أو غسل الجسم بعدها لإزالة العرق.

7- الجو الجاف
إن الجو (البارد) الجاف من شأنه التسبب في الشعور بالحكة في الجسم كله بخاصة الثدي والحلمات، وفي تلك الحالة ينصح بتقليل وقت الاستحمام إلى أقل من 10 دقائق، بجانب استعمال مياه فاترة أو دافئة وتجنب المياه الساخنة التي تتسبب في جفاف الجلد بصورة أكبر. كما يوصى بتجفيف الجلد بمنشفة حتى يصبح شبه جاف، ثم يتم دهانه بكريم أو مرهم مرطب للجلد لحمايته من الجفاف.

8- الصدفية والإكزيما
إن تلك الأمراض الجلدية من شأنها التسبب في شعور بالحكة في الحلمات وحتى الثدي بأكمله، لذا ينصح في تلك الأحوال بتجنب ما قد يتسبب في تهيج الجلد، بجانب تجنب حك الجلد الملتهب كي لا يتفاقم الأمر، كما يمكن استعمال الدهانات المرطبة للجلد، وأحياناً قد يصف بعض الأطباء دهانات مضادة للالتهاب تحتوي على الكورتيزون تبعاً للحالة.



9- الأورام الحميدة
في بعض الأحيان قد تصاب القنوات اللبنية بالثدي بأورام حميدة غير سرطانية، والتي قد تتسبب في الشعور بالحكة في الحلمة، وفي تلك الحالة تجب زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات المختلفة اللازمة لتحديد الخيارات العلاجية المتاحة، والتي غالباً ما تتطلب إجراء جراحياً لاستئصال تلك الأورام الحميدة.

10- العلاج الإشعاعي
من الأعراض الجانبية للعلاج الإشعاعي لسرطان الثدي الشعور بالحكة الشديدة بالحلمة والثدي حتى بعد انتهاء العلاج، إذ إن الإشعاع يقوم بتغيير نسيج الجلد خلال التعرض له ليصبح أكثر جفافاً وحساسية.

ويوصى في تلك الحالة بتدليك المنطقة المستثارة باستخدام مكعب من الثلج، وارتداء ملابس فضفاضة، بجانب شرب كميات كافية من السوائل، وقد يصف الطبيب المعالج في بعض الحالات دهانات تحتوي على الكورتيزون كمضادات للالتهاب.

وأخيراً، يجب التذكر بضرورة استشارة الطبيب حال حدوث أعراض غير مألوفة بالحلمات، بخاصة مع استمرارها لعدة أسابيع، وذلك من أجل إجراء فحوصات لتقييم الحالة والوقوف على أسبابها، بغية علاجها بشكل صحيح وفي مرحلة مبكرة.


المصادر:
Why Are My Nipples Itchy? 12 Possible Causes
11 Reasons Your Breasts and Nipples Are Itchy
Everything you need to know about itchy nipples

آخر تعديل بتاريخ 16 أبريل 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية