صحــــتك

كيف نعزز الصحة العقلية في الشتاء؟


 الصحة العقلية في الشتاء عامل أساسي لتحسين الأداء الجسدي والفكري والنفسي، خاصة في أجواء البرد وتلبّد الغيوم، والعتم المبكر، حيث يصاب بعض الناس بالكآبة في ظل هذه الظروف.

كيف يؤثر التخطيط على الصحة العقلية في الشتاء؟

يُعتبر التخطيط للمستقبل ولو لثلاثة أشهر حافزًا نفسيًا لأنه يساهم في تطوير الذات، والعمل بجد لتحقيق المكاسب، فكلما تَحقَّق هدف ما ،لازَمه الشعور بالاكتفاء والسعادة والعزيمة لتحقيق المزيد والمزيد، وكل هذه الشاعر الإيجابية لها تأثير واضح على الصحة العامة العقلية منها والنفسية والبدنية.

هل تحفز الرياضة الصحة العقلية في الشتاء؟

لا شك أن للرياضة الكثير من الإيجابيات، فللأجسام طاقة داخلية يحتاج الإنسان للتعبير عنها كي لا تصبح تراكمات سلبية، كما أن ممارسة الرياضة تقوِّي البدن، وتحافظ على رشاقته، ما يجعل المرء أكثر ثقة بنفسه، وقادرًا على القيام بالكثير من المهام، وهي مطلوبة في كثير من العلاجات النفسية والذهنية.

ما تأثير المشي في الطبيعة على الصحة العقلية في الشتاء؟

إن المشي في الطبيعة يحسّن من مزاج الإنسان، ويخفف من الضغط النفسي والغضب، كما يقلص من الشعور بالوحدة.

ما أهمية التطوع على الصحة العقلية في الشتاء؟

في ظل ضغوطات الحياة، قد يصعب إيجاد الوقت الكافي للأعمال التطوعية، ولكن القيام بها يعود عليك بالكثير من الفوائد، لأنك بهذا تقوم بأعمال سامية كإغاثة المحتاج. كما أن التطوع في المجتمع ينمِّي العلاقات، ويفتح آفاقًا للتعرف على أصدقاء جدد، فيخِف بذلك الضغط النفسي، حتى لو لم تكن هذه الأعمال طويلة الأمد، أو لم تحتَجْ إلى جهد كبير.

ما علاقة النوم بالصحة العقلية في الشتاء؟

يُعتبر النوم عاملًا أساسيًا مؤثرًا في الصحة العقلية، فهو يريح الجسم والعقل، ويخفف من أعراض الاكتئاب، كما أنه يسمح بالتعبير عن المشاعر بشكل أوضح.

كيف يؤثّر الطعام على الصحة العقلية في الشتاء؟

تؤثّر المأكولات على الصحة بكافة الأشكال، منها الصحة العقلية، لذلك من المهم اتباع نظام غذائي ملائم، وهذا النظام يحتاج إلى معرفة أنواع المأكولات التي تساهم في تقوية البدن من تلك التي تسبب أمراضًا جسدية ونفسية، فقد أثبتت الدراسات أن الخضار والفاكهة وبعض مصادر البروتين كالبيض تساهم في تخفيف أعراض الاكتئاب، وأن المأكولات البحرية كالسلمون والسردين التي تحتوي على مخزون مهم للأوميغا تساهم في تطور الصحة العقلية، في حين أن المأكولات المليئة بالكاربوهيدرات قد تساعد في الإصابة بالإحباط.

إن العوامل المرتبطة بالصحة العقلية كثيرة، لذا من المهم اتباع الإرشادات لتخفيف أعراض الاكتئاب، وإلا فينبغي مراجعة أخصائيين لتجنب تفاقم الاكتئاب.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.