صحــــتك

حرقة المعدة

معلومة تهمك
النوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام هو أحد الأمور التي يُنصح دومًا بتجنبها، تعالوا لنتعرف معا لماذا؟ وما المخاطر المحتملة وراء ذلك؟
DefaultImage
استشارات صحية
عمري 18 عامًا، أعاني من ألم في الجهة اليسرى من الصدر، أحيانًا يكون مثل التشنج وأحيانا أشعر بوجود حرقة، علمًا أني قد راجعت طبيبًا منذ خمسة أشهر وعملت تخطيط للقلب ولم يظهر شيء.
DefaultImage
استشارات صحية
أنا عاملة عملية تكميم منذ 5 شهور، وأعاني من حروق في معدتي، ومعدتي تتقبل كمية أكل قليلة جدًّا.
حموضة المعدة
أمراض
تحدث حموضة المعدة ( أو حرقة المعدة ) نتيجة زيادة في إفراز حمض المعدة أو رجوع حمض المعدة إلى المريء، فما هي أعراض الحموضة؟ وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟
حرقة المعدة
انفوغراف
حرقة المعدة هي ألم حارق في الصدر، خلف عظمة الصدر مباشرةً. ويزداد الألم سوءًا غالبًا بعد الأكل أو في المساء أو عند الاستلقاء أو الانحناء.
أسباب وعلاج حرقة الفؤاد أو حرقة الصدر
أعراض
حرقة الفؤاد أو حرقة الصدر هي إحساس حارق في صدرك يحدث غالباً مصحوباً بطعم مر في الحلق. وقد تسوء أعراض الحرقة وشدتها بعد تناول وجبة كبيرة أو عند الاستلقاء.
أسباب ألم الصدر
أعراض
ألم الصدرهو عرض قد تكون له أسباب متعددة، أخطرها ما يتعلق بالقلب أو الرئتين، لكنه يحتاج إلى مساعدة طبية فورية لتشخيصه ورعايته..
حرقة المعدة أو ارتجاع المريء بعد تكميم المعدة
استشارات صحية
حدوث حرقة أو ارتجاع بعد عملية التكميم أمر يحدث بمعدلات عالية. وأنصحك بـ:
- تناول دواء من مضادات الحموضة مثل نكسيوم أو كونترولوك ما لم يكن هناك ما يمنع ذلك.
ألم فم المعدة وحرقة مع الأكل والشرب والحركة
استشارات صحية
الأخت إيناس؛
تحية طيبة وبعد..
هذه أعراض ارتجاع في المريء قد يصاحبه التهاب بالمعدة ولكن عندي هنا عدة أسئلة منها هل صاحب القيء إسهال أو ارتفاع في درجة الحرارة؟ هل حضرتك مدخنة أو تستخدمين مسكنات بكثرة؟
أدوية حرقة المعدة ونقص فيتامين ب-12
معلومة تهمك
تبيَّن بعض الدراسات وجود علاقة إحصائية بين تناول أدوية حرقة فم المعدة وحدوث نقص الفيتامين B-12. تتمثل آلية عمل الأدوية التي تُستخدم لعلاج حرقة المعدة ومرض الارتجاع المعدي المريئي في تثبيط إفراز حامض المعدة الذي يؤثر على امتصاص الفيتامين ب-12
هل تفيد صودا الخبز لعلاج الارتداد الحمضي؟
تغذية
الارتداد الحمضي (حرقة المعدة) هو إحساس حار يظهر في الصدر، ويعاني منه بعض الأشخاص بعد الأكل، وقد يلجأ الكثير من الناس لمعالجة الارتداد الحمضي بصودا الخبز، فهل هذا العلاج مفيد؟ وما هي آثاره الجانبية؟ وهل من بدائل للعلاج بصودا الخبز؟
DefaultImage
استشارات صحية

الأخ أحمد؛
هناك بعض الأسئلة التي من المهم ذكرها في السؤال لنتمكن من الرد عليك، مثلا:
- هل هناك زيادة في الوزن؟
- هل قمت بعمل سونار للبطن والحوض؟