صحــــتك

تغذية مريض السرطان

استشارات صحية
والدي مريض بالسرطان في مراحله الأخيرة ويعاني الآلام والضعف.. هل من نصائح يمكننا القيام بها لمساعدته؟
DefaultImage
استشارات صحية
والدي مريض بالسكري والضغط وسرطان المرارة ويعاني من الإمساك.. ما التغذية المناسبة له؟
التعامل مع ضعف شهية مريض السرطان
تغذية
قد يعاني مريض السرطان من فقد الشهية لأسباب متعددة، فما أسباب فقد الشهية لمريض السرطان؟ وكيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟
إعياء ووهن وتعب أثناء فترة العلاج الكيميائي
استشارات صحية
قد يحدث إعياء بسبب العلاج الكيماوي بشكل طبيعي. لكن، إذا كان الإعياء شديداً فلا بد من مناظرة الطبيب من أجل إجراء تحاليل كاملة تشمل وظائف الكبد والكلى.
DefaultImage
استشارات صحية
الوالدة تحتاج إلى كشف طبي وتقييم مباشر من طبيب أورام مع معرفة التاريخ المرضي بالكامل، بما يشمل مكان المرض قبل ذلك والعلاج الذي تلقته. وذلك حتى يتم تحديد نوع الفحص المناسب لتشخيص حالتها.
DefaultImage
استشارات صحية
إذا كان الوالد لا يستطيع البلع تماماً، ففي هذه الحالة قد يحتاج إلى تركيب أنبوبة معدية لتلقي التغذية المطلوبة من خلالها. أما إذا كان يستطيع ابتلاع السوائل فقط، فيمكن تزويده بشراب عالي الطاقة، ومكملات غذائية سائلة عالية البروتينات.
مريض سرطان الرئة حالته ثابتة رغم الإشعاع
استشارات صحية
طالما أن الورم بنفس المرحلة ولم يزد فهذا يعتبر نوعاً من أنواع الاستجابة للعلاج الإشعاعي، وذلك لأنه، في حالة عدم تلقي العلاج، فإن الورم بشكل طبيعي يزيد في الحجم. لهذا، ما يقوله الطبيب المعالج يعتبر مؤشراً إيجابياً حتى الآن.
والدتي تعاني والسبب العلاج الكيميائي
استشارات صحية
بالنسبة إلى الأعراض التي ذكرتها، فهي أعراض معروفة للعلاج الكيميائي، وفي الطبيعي يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية بأثناء فترة العلاج الكيميائي لتساعد في تلطيف هذه الأعراض، ولكن قد لا تختفي كلياً بأثناء فترة العلاج، ثم يتحسن الجسم بعد ذلك تدريجاً.
مريض سرطان الرئة يعاني قلة الشهية والغثيان
استشارات صحية

الأخ عبدالرحمن؛
تحية طيبة وبعد..
سرطان الرئة يشتهر بعدة أعراض منها ضعف الشهية وفقدان الوزن، مما يسبب ما يسمى بمتلازمة هزال السرطان. وعادة ما يعاني 50% من مرضى السرطان من هذه المتلازمة.
والدتي مريضة السرطان.. حالتها ميؤوس منها
استشارات صحية
العزيزة أروى؛
شفى الله والدتك وعافاها من كل سوء إنه على كل شيء قدير..
لا يمكن من خلال رسالتك تحديد ما إذا كانت الوالدة تحتاج إلى تلقي علاج كيماوي آخر أم لا، فهذا الأمر يتوقف على عوامل كثيرة.
مريضة السرطان تشكو التعب والهزال
استشارات صحية
الأخت نور اليقين؛
تحية طيبة وبعد..
بالنسبة لحالة أختك، شافاها الله وعافاها، قد تكون حالتها الحالية بسبب الجراحة التي خضعت لها، إذا كانت خضعت للجراحة مؤخراً منذ فترة قصيرة.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت سعاد؛
نسأل الله أن يشفيك ويعافيك.. وبعد..
بالنسبة لسؤالك فلا يوجد أي مانع من التعرض لأشعة الشمس، وكذلك فإن من المشاكل المصاحبة لهذا النوع من المرض هو فقدان الشهية، لذلك أنصحك بمناظرة استشاري تغذية حتى يقوم بوصف مكملات غذائية عالية الطاقة.