صحــــتك
31 مايو 2022

والدي مريض بالسرطان في مراحله الأخيرة ويعاني الآلام والضعف

والدي مريض بالسكري، عمره 64، وهو حاليا يعاني من سرطان في المرحلة الرابعة، منتشر في كل أعضائه تقريبا؛ المخ والمخيخ والمريء والكبد والغدد. اكتشف مؤخرا في شهر رمضان يوم 8 وتأخرت الجرعة التانية للعلاج التي من المفترض أن تكون يوم 26 من الشهر الماضي، بسبب الالتهاب العالي والمناعة الضعيفة، وهو إنسان قوي جدا ومعنوياته عالية، ولكن صحته في سوء، حيث لديه ألم كبير في الرأس والقدمين ولا يشعر بأقدامه، إذ لا يستطيع الوقوف وحده. ما الحل مع قدميه وما هي النصائح التي تنصحنا بها في حالته؟

السائلة الكريمة؛

تحية طيبة وألف سلامة على الوالد الكريم، نسأل الله له الشفاء والعافية.

فهمت من سؤالك أن الوالد يعاني من ورم سرطاني في المرحلة الرابعة ومنتشر في أكثر من مكان في الجسم ويتلقى علاجا كيماويا. وأن العلاج الكيماوي تم تأجيله بسبب المناعة الضعيفة. وفي هذه المرحلة من العلاج يحتاج المريض إلى تلقّي العلاجات اللازمة على حسب الأعراض التي يعاني منها، وذلك من خلال الطبيب المتابع للحالة.

كذلك، قد يحتاج المريض إلى تلقّي مكملات غذائية في حالة سوء التغذية ونقص الوزن، وقد يحتاج الأمر إلى استشارة اختصاصي تغذية، إذا كان هناك سوء تغذية بشكل كبير، أو الاكتفاء بتناول بعض المكملات الغذائية المتوفرة في كثير من الصيدليات والتي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات. أما بالنسبة للمناعة فهي ستتحسن وحدها بعد مرور فترة من العلاج الكيماوي. وفي حالة ما لم تتحسن، فيمكن استشارة الطبيب في تلقّي حقنة لتحفيز المناعة إلى جانب العلاج الكيماوي ..

 

مع خالص تحياتي

آخر تعديل بتاريخ
31 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.