صحــــتك

تضخم الطحال

DefaultImage
استشارات صحية
لديّ انخفاض في صفائح الدم، ما السبب؟
الطحال
المكتبة الطبية المصورة
صورة توضيحية تبين موقع الطحال مع مقال يبين أسباب تضخم الطحال وطرق علاجه..
أسباب وعلامات وعلاج تمزق الطحال
أمراض
يقع الطحال تحت القفص الصدري في الجزء العلوي الأيسر من البطن بالقرب من المعدة. وعندما تحدث أي إصابة للسطح الخارجي للطحال فقد يحدث نزيف داخلي، وقد يكون خطيراً للدرجة التي تهدد الحياة.
كثرة الوحيدات العدوائية  أو داء التقبيل
الطفل
داء كثرة الوحيدات العدوائية مجموعة من الأعراض التي يسببها عادة فيروس إبشتاين بار. ويحدث عادةً عند الأطفال والمراهقين، ولكن يمكن الإصابة عليه في أي عمر.
استئصال الطحال.. لماذا ولمن وكيف؟ (ملف)
فحوصات وعلاجات
استئصال الطحال هو إجراء جراحي لإزالة الطحال من الجسم، ويفيد الطحال في مقاومة العدوى وتنقية الجسم من خلايا الدم القديمة أو التالفة.
أعراض وأسباب ومضاعفات تضخم الطحال
أعراض
الطحال، عضو يوجد مباشرة أسفل القفص الصدري على الجانب الأيسر، وقد يتسبب عدد من الحالات نتيجة حالات العدوى الناجمة عن أمراض الكبد وبعض السرطانات في تضخم الطحال.
سبب تضخم الطحال وارتفاع كريات الدم الحمر
استشارات صحية
الأخ مصطفى؛
تحية طيبة وبعد..
بمراجعة التحاليل نجد أن هناك زيادة في كرات الدم الحمراء والتي وصلت ل 18 وكذلك هناك تضخم متوسط للطحال (فالامتداد الطبيعي للطحال لا يتعدى 11 أو 12 سم على أقصى تقدير).
هل تضخم الطحال يسبب وخزات الصدر عند التنفس؟
استشارات صحية
الأخ محمد؛
بالطبع تضخم الطحال ليس مرضا في حد ذاته، بل هو عرض لمرض آخر مثل وجود فيروسات أو طفيليات أو أمراض بالدم أو غيرها من أسباب تضخم الطحال. وبالطبع لا علاقة له بألم الصدر.
DefaultImage
استشارات صحية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
ألف لا بأس عليك يا أخت شيماء؛
بالطبع الكشف الإكلينيكي من المفروض أن يسبق التحاليل، ولكن هذه قائمة بالتحاليل المقترحة مبدئيًا قبل الذهاب إلى اختصاصي الكبد والجهاز الهضمي
ما العلاقة بين ارتفاع الصفائح الدموية والكالسيوم؟
استشارات صحية
السيدة سارة؛
زيادة نسبة الصفائح الدموية لها أسبابها:
١- متلازمة خلل التنسج النخاعي myelodysplastic syndrome.
٢- رد فعل طبيعي للجسم يؤدي إلى زيادة نسبة الصفائح في حالات الالتهاب العامة مع أمراض معينة.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخت ميرنا؛
إن تواجد ضخامة في الطحال مع دوال في المريء يشير إلى مشكلة نسيجية ووظيفية مزمنة ونهائية في الكبد، وعدم تراجعها خلال السنوات الماضية قد يشير إلى أن زراعة الكبد هي الحل الوحيد المقترح.
الحمى المالطية ولعبة الأسماء!!
الطفل
هنالك أمراض تحيّر الطبيب والمريض بسبب طبيعة أعراضها، وأخرى تؤدّي لصعوبات نتيجة لعدم توفّر علاج حاسم لها، وهنالك أمراض تؤدّي للتشوّش بسبب كثرة الأسماء التي تطلق عليها، ومنها المرض الذي سنتناوله في مقالنا هذا.