صحــــتك
22 يونيو 2018

ما العلاقة بين ارتفاع الصفائح الدموية والكالسيوم؟

السلام عليكم أعاني من زياده الصفائح الدمويه ونسبه الدم دائما عندي عاليا منذ 14 عام وان لديا هالمرض عملت عدة اختبارات من النخاع وعظمة الورك والصدر ويقولو الدم نظيف لكن في مشكله ان النخاع ينتج في عدد كثير زيادة نشاط ولكن اصبح عندي تليف في النخاع ولكن منذ سنه ارتفع عندي الكالسيوم في الدم اريد اعرف اذا كان في علاقه بين ارتفاع الصفائح والكالسيوم
ما العلاقة بين ارتفاع الصفائح الدموية والكالسيوم؟

السيدة سارة؛
زيادة نسبة الصفائح الدموية لها أسبابها:
١- متلازمة خلل التنسج النخاعي myelodysplastic syndrome.
٢- رد فعل طبيعي للجسم يؤدي إلى زيادة نسبة الصفائح في حالات الالتهاب العامة مع أمراض معينة مثل: الروماتيزم أو أمراض التهاب القولون والأمعاء أو التهاب الأوعية الدموية المناعي أو التهاب نتيجة إصابة بعدوى أو نتيجة نقص الحديد أو متلازمة ما بعد استئصال الطحال أو أحد الأورام (عافاك الله) مثل أورام الغدد الليمفاوية على سبيل المثال.



وأعتقد ان السبب الأول هو الأقرب لحالتك، ويتم تشخيص الحالة حين وصول الصفائح الدموية لرقم أعلى من (450,000/uL)، وقد يصاحبها زيادة في عدد كرات الدم الحمراء.

ومن أعراضها النزف وزيادة الهرش وزيادة حجم الطحال قليلاً والصداع النصفي وفقد الحمل للسيدات الحوامل والجلطات في بعض الأحيان في حال زيادة نسبة كرات الدم البيضاء. ويصاحب ما يقرب من ٥٠٪؜ من الحالات وجود جين (JAK2 V617F).



أما بالنسبة لزيادة الكالسيوم فنادراً ما يصاحب هذه الحالة زيادة في الكالسيوم، ولكن إن وجد ذلك فمن الممكن أن يكون أحد هذه الأسباب:
١- بسبب اضطراب في مستوى الكالسيوم نتيجة اضطراب في التوازن بين الخلايا الناقضة للعظم osteoclast والخلايا البانية للعظم osteoblast، فيزيد نشاط الخلايا الناقضة للعظم فتزيد معها نسبة الكالسيوم، وهذه الحالة قد تصاحب متلازمة خلل التنسج النخاعي (زيادة الصفائح الدموية).
٢- بعض الأدوية العلاجية.
٣- أو السبب الأشهر والأوقع هو خلل ناتج عن أحد أسباب زيادة الكالسيوم مثل خلل الغدد الجاردرقية وزيادة إفرازها، أو إفراز بروتين مشابه لها من ورم ما بالجسم أو ورم النخاع أو النقوي المتعدد (لا قدر الله) أو تناول فيتامين "د" بنسب كبيرة أو تناول الألبان بنسب كبيرة.



أخيرا.. نصيحتنا هي زيارة طبيب الغدد الصماء للبحث عن أسباب زيادة الكالسيوم المصاحب لزيادة الصفائح وبالتالي معرفة طريقة العلاج، وكذلك معرفة هل نسبة الكالسيوم زائدة بشكل قوي فتستلزم علاجا سريعا أو حجزا بالمستشفى أم أن الأمر بسيط، خاصة وأن الكالسيوم له علاقة بانقباض العضلات، وعلى رأسها القلب، فمن المهم ضبط مستواه بالدم وعلاجه العلاج الأنسب طبقاً للسبب.
تمنياتنا لكم بعاجل الشفاء ودوام العافية.


آخر تعديل بتاريخ
22 يونيو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.