صحــــتك

التهاب السحايا

اللشمينيا: المرض الذي ينتشر بين جنود الاحتلال!
أخبار طبية
مقتل جندي اسرائيلي في غرفة الطوارئ في مستشفى هداسا كان يعاني من أعراض التهاب السحايا، ولكن ما هو التهاب السحايا وما أعراضه؟
استشارات صحية
طفلي بلغ من العمر 7 سنوات، عانى في بداية حياته من التهاب السحايا، مما سبب له الصرع الآن، فما العلاج؟
السحايا
المكتبة الطبية المصورة
كل ما يهمك معرفته عن لحمية الأنف
أمراض
لحمية الأنف هي زوائد لينة، غير مؤلمة، وغير سرطانية، تنشأ من الالتهاب المزمن نتيجة الإصابة بالربو، أو تكرار العدوى، أو الحساسية، أو الحساسية للدواء.
اختبار البكتيريا العقدية ب
المرأة
بكتيريا المجموعة العقدية ب هي بكتيريا شائعة، غالباً ما توجد داخل الأمعاء أو أسفل الممر التناسلي. وعلى الرغم من أنها عادةً ما تكون غير مؤذية لدى البالغين، لكنها يمكن أن تتسبب في مضاعفات خلال فترة الحمل.
علامات التهاب الدماغ وأسبابه وعلاجه
أمراض
نتناول في هذا المقال التعريف بالأسباب المحتملة لالتهاب الدماغ، والأعراض التي يمكن أن تظهر على المصابين به، مع الإشارة لمضاعفاته وعوامل الخطر المرتبطة به.
هل تأخر الكلام بسبب التهاب السحايا أم التوحد؟
استشارات صحية
أعراض التأخر الحركي التي يعاني منها طفلك تعود غالباً لالتهاب السحايا السابق، وأقصد بذلك تأخر الجلوس وتأخر المشي. أما تأخر الكلام فمن الصعب جداً معرفة ما إذا كان يعود للتوحد الذي يعاني منه أو لالتهاب السحايا السابق.
بزل السائل النخاعي الشوكي
فحوصات وعلاجات
تتضمن عملية البزل القطني استخراج بعض السائل الذي يحيط بالدماغ والعمود الفقري، لرصد بعض التغييرات في السائل، والتي قد تشير إلى وجود عدوى أو نزيف.
DefaultImage
استشارات صحية
الأخ محمد؛
وجود تصلب بالرقبة مع الصداع مرتبطان وهو ما قد يعني ممارسة خاطئة في الجلوس أو القراءة أو العمل أو مشاكل في الفقرات العنقية.
من هو الطبيب المعني لفحص حالات التهاب السحايا؟
استشارات صحية
الأخ غسان؛
كلا التخصصين يصلح لفحصك مبدئيًا، وبالطبع كلما كان الطبيب أكثر تخصصًا فإن التشخيص يكون أسرع وأدق وكذلك العلاج. ولكن في حالة بعض المستشفيات أو الطوارئ قد تختلف سياستها العلاجية.
هل يؤثر التهاب السحايا على شكل رأس الرضيع ونموه؟
استشارات صحية
الأخت إيمان؛
طابت أوقاتك بكل خير..
ينصح بمراقبة محيط الرأس عند الأطفال الرضع دورياً، لمعرفة كل من الزيادة أو فشل النمو في محيط الجمجمة، وذلك كأحد القياسات الضرورية في السنة الأولى من العمر، ويزيد محيط الرأس بمعدل سنتيمتر واحد إلى سنتيمتر ونصف.
9 أعراض لا يجب أن تهملها في طفلك
الطفل
قد يعاني الأطفال من أعراض مختلفة، ولكنها تكون طبيعية ولا تستدعي القلق، ولكن هناك بعض أعراض تشير لوجود مشكلة أكبر، مما يستدعي الحصول على مساعدة متخصصة، ونقدم لك في هذا المقال مجموعة من الأعراض التي تستلزم اصطحاب طفلك إلى الطبيب.