صحــــتك

البلغم

طرق علاج البلغم
انفوغراف
رضيع الشهرين يعاني كثرة البلغم
استشارات صحية
إنّ أغلب الإصابات التنفسية في هذا العمر، إصابات فيروسية، وفي حال عدم وجود تسارع في حركات التنفس، مع وجود ضائقة تنفسية صدرية، فغالباً ما تكون الإصابة محصورة في المجاري التنفسية العلوية.
DefaultImage
استشارات صحية
السيد المحترم؛
إن وجود بلغم كثير بعد فترة من الانقطاع عن التدخين لا يعتبر إصابة مرضية، بل إن الرئة تستمر بالتنظيف لفترة طويلة بعد الانقطاع عن التدخين.
DefaultImage
استشارات صحية
هذه الشكوى تحتمل الكثير من المسببات أكثرها الارتجاع المعدي البلعومي. لكن، يجب نفي أسباب أخرى تتعلق بالجيوب الأنفية ومشاكل الصدر..
مرض الانسداد الرئوي المزمن,
أمراض
مرض الانسداد الرئوي المزمن، هو التهاب مزمن في الرئة يعيق تدفق الهواء من الرئتين، ما يسبب مشكلات في التنفس، ويؤدي للسعال وتكوّن البلغم وإصدار صفير.
DefaultImage
استشارات صحية
تعتبر المفرزات خلف الأنف من الحالات الشائعة، ولها سببان رئيسيان، إما وجود مشاكل في الأنف (تحسسية، التهابية أو تشريحية)، أو بسبب الارتجاع المعدي البلعومي، وهو رجوع مفرزات المعدة إلى منطقة البلعوم.
مريضة الوهن العضلي تشكو البلغم
استشارات صحية
مرض الوهن العضلي "myasthenia gravis" هو مرض مناعي يصيب العضلات مما يؤدي إلى ضعف العضلة مع تكرار الحركة وبعض الأعراض الأخرى كازدواج الرؤية وعدم القدرة على البلع وصعوبة التنفس.
الكحة والبلغم وضيق النفس بعد الإقلاع عن التدخين والأرجيلة
استشارات صحية
لا نخفي فرحتنا وتقديرنا كأطباء بقرار أحد المدخنين التوقف عن التدخين في أي مرحلة من المراحل العمرية، فدائمًا ليس الوقت متأخرًا لمثل هذا القرار، ودائمًا ما يجني المدخن ثمار هذا القرار الشجاع خلال السنوات اللاحقة.
مريض سرطان الرئة يعاني قلة الشهية والغثيان
استشارات صحية

الأخ عبدالرحمن؛
تحية طيبة وبعد..
سرطان الرئة يشتهر بعدة أعراض منها ضعف الشهية وفقدان الوزن، مما يسبب ما يسمى بمتلازمة هزال السرطان. وعادة ما يعاني 50% من مرضى السرطان من هذه المتلازمة.
كحة وبلغم منذ فترة طويلة
استشارات صحية
الأخت العزيزة فراح؛
استمرار الكحة والإفرازات لمدة 3 أشهر يعني أن الأمر مزمن ولم يتم علاجه بالشكل المناسب طوال هذه الفترة. ويبدو أنه التهاب مزمن بالقصبة الهوائية، ولكن وجود بلغم لونه أخضر الآن يعني وجود التهاب بكتيري.
توسع القصبات المزمن وكثرة البلغم..هل من علاج؟
استشارات صحية
الأخ مصطفى؛
شفاك الله وعافاك من كل سوء وبعد..
أفضل طريقة للعلاج الطبيعي لتوسع القصبات هي تمارين تصريف البلغم كل صباح لمدة عشر دقائق، وذلك باتخاذ وضعية الجسم المناسبة لتصريف البلغم من الجزء المصاب من الرئتين والقيام بالسعال المتكرر.
DefaultImage
استشارات صحية
السيد محمد؛
إن من أهم الأسباب لحالتك هو التدخين وأيضا الشدة النفسية والتوتر، كما قد تترافق شدة السعال مع إقياء وأحيانا يكون مترافقا مع التهاب بالمعدة وارتجاع مريئي.