يمثل التشخيص المبكر للسرطان واحداً من أهم التحديات التي تواجه الطب في عصرنا الحالي. فكلما تم تشخيص المرض مبكراً؛ كلما كانت احتمالات نجاح العلاج أكبر، والمضاعفات الناتجة عنه أقل بكثير.

تعد دلالات الأورام واحدة من أهم الوسائل التي يعتمد عليها الأطباء ليس فقط في التشخيص المبكر، ولكن أيضاً في متابعة الاستجابة لأنواع العلاج المختلفة، واكتشاف حالات الانتكاس وعودة الورم بعد العلاج.

* لكن ما هي دلالات الأورام؟ وهل تستطيع بالفعل القيام بهذه الأدوار؟
دلالات الأورام هي مواد يتم إنتاجها عن طريق خلايا السرطان، أو عن طريق خلايا أخرى من الجسم استجابة لنمو السرطان.

معظم هذه الدلالات يتم إنتاجها عن طريق الخلايا الطبيعية، لكن يتم إنتاجها في مستويات أعلى بكثير في حالات الأورام. هذه المواد يمكن أن توجد في الدم أو البول والبراز، وأنسجة الورم، أو سوائل الجسم في المرضى الذين يعانون من مرض السرطان.

لا يوجد نوع واحد من دلالات الأورام قادر على الكشف على كل أنواع السرطان (وبمعنى آخر لا يمكنك الذهاب للمعمل لتطلب تحليلاً أو مجموعة تحاليل تؤكد خلو جسمك من كل أنواع السرطان)، لكن هناك العديد من الدلالات المعروفة، بعضها يرتبط بنوع واحد من السرطان، والبعض الآخر قد يرتبط بأكثر من نوع.

تساعد دلالات الأورام مع الوسائل الأخرى على كشف وتشخيص بعض أنواع السرطان، كما أن مستوى دلالات الأورام قد يعكس مرحلة المرض، ويساعد على رصد الاستجابة للعلاج، والكشف عن تكرار ظهور الأورام من جديد بعد العلاج.

لكن على الرغم من وجود العديد من دلالات الأورام، فاستخدامها محدود ببعض العوامل. فبعض هذه الدلالات قد يرتفع في بعض الأمراض الأخرى أو الأورام الحميدة؛ مما يقلل من قيمة استخدامها، كما أن بعض هذه المواد قد لا ترتفع بشكل كاف لتشخيص المرض عند بعض المصابين بالفعل بالأورام. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض أنواع الأورام لا توجد لها دلالات محددة.

في هذه السلسلة نتناول بعض أهم دلالات الأورام التي يستخدمها الأطباء في تشخيص ومتابعة الأورام.

اقرأ أيضاً:
أنجلينا جولي وسرطان الثدي الوراثي
تشخيص سرطان الرئة ومراحله
10 خرافات عن علاج السرطان
علاج السرطان.. 5 خطوات تساعد في اتخاذ القرار
11 آفة جلدية تدل على أمراض جهازية

آخر تعديل بتاريخ 13 يناير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية