يروج اختصاصيو التغذية للعديد من النظم الغذائية على أنها الحل السحري لإنقاص الوزن، وخفض سكر ودهون الدم، والنظام الجلايسيمي هو واحد من هذه النظم التي يتم الترويج لها تجاريا، فما هو هذا المؤشر؟ وماهو الأساس العلمي الذي بني عليه؟ وماهي مشكلات الاعتماد عليه؟ وماهي النتائج المترتبة على اتباع النظم الغذائية المبينة على هذا المؤشر؟.

إن النظام الغذائي المبني على المؤشر الجلايسيمي (Glycemic index-GI) هو خطة لتصنيف الأطعمة وفقا لتأثيراتها على مستوى السكر في الدم لديك.

والمؤشر الجلايسيمي هو نظام تخصيص رقم للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وفقًا للكمية التي يرفع الطعام بها السكر في الدم، ولا يُعد المؤشر الجلايسيمي في حد ذاته خطة نظام غذائي بل هو إحدى الأدوات المتنوعة - مثل عدّ السعرات الحرارية أو عدّ الكربوهيدرات - للتوجيه نحو الخيارات الغذائية السليمة.

عادة ما يُشير مصطلح "النظام الغذائي المعتمد على المؤشر الجلايسيمي" إلى خطة غذائية محددة تستخدم المؤشر كأساس أو مجرد دليل لتخطيط الوجبات بشكل صحي، وعلى خلاف بعض الخطط الأخرى، لا يحدد المؤشر الجلايسيمي بالضرورة أحجام الوجبة أو العدد الأمثل للسعرات الحرارية، أو الكربوهيدرات أو الدهون من أجل إنقاص الوزن ولا المحافظة على الوزن.

تعتمد الكثير من الأنظمة الغذائية التجارية الشهيرة وكتب الأنظمة الغذائية والمواقع الإلكترونية الخاصة بالأنظمة الغذائية على المؤشر الجلايسيمي.

وسنتعرف في هذا الملف على ماهية المؤشر الجلايسيمي، والغرض من اتباع النظم الغذائية المبنية عليه، ومشكلات الاعتماد على هذا المؤشر، والنتائج المترتبة على اتباع هذه النظم الغذائية على الوزن وسكر ودهون الدم والشهية.

اقرأ أيضا:
الوزن المثالي بين الحقيقة والوهم
كل كثيراً.. وخفض وزنك
8 حلول لنسف حواجز الأكل الصحي
6 استراتيجيات لإنقاص وزنك

آخر تعديل بتاريخ 10 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية