تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علامات وأسباب ومضاعفات داء غريف

داء غريف (Graves Disease) هو اضطرابٌ في الجهاز المناعي يؤدي إلى فرط إنتاج الهرمونات الدرقية. وبالرّغم من أنّ عددًا من الاضطرابات قد تفضي إلى فرط الدرقية، فإنّ داء غريف هو أحد الأسباب الشائعة لذلك.



ونظرًا إلى أنّ الهرمونات الدرقية تؤثر في عددٍ من أجهزة الجسم المختلفة، فإنّ العلامات والأعراض المرافقة للمرض قد تكون واسعة النطاق وقد تؤثر بشكلٍ كبيرٍ في عافيتك ككلّ. ويكون المرض أكثر شيوعًا في صفوف النّساء وقبل عمر الأربعين. وتكمن الأهداف الرئيسية للمعالجة في تثبيط فرط إنتاج الهرمونات الدرقية والتخفيف من حدّة الأعراض.

رسم توضيحي للغدة الدرقية تظهر فيه الحنجرة والقصبة الهوائية

* الأعراض
تتضمّن العلامات والأعراض الشائعة لداء جريفس ما يلي:
- القلق والهياج.
- ارتجاف بسيط لليدين أو الأصابع.
- حساسية للحرارة وزيادة في التعرق أو دفء ورطوبة في الجلد.
- انخفاض في الوزن، على الرغم من عادات الأكل الطبيعية.
- تضخّم الغدة الدرقية (الدُراق).التغير في دورات الطمث لدى النساء.
- خلل الانتصاب أو انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال.
- تكرار حركة الأمعاء.
- انتفاخ العينين (اعتلال العين المرافق لداء غريف).
- سماكة واحمرار في الجلد تظهر عادةً على عظم الظنبوب وأعلى القدمين (اعتلال الجلد المرافق لداء غريف).
- تسرّع وعدم انتظام في ضربات القلب (الخفقان).

* اعتلال العين المرافق لداء غريف
يبدي حوالي 30 بالمائة من الأشخاص المصابين بعض علامات وأعراض حالةٍ تعرف باعتلال العين المرافق لداء غريف. وفيه يؤثر الالتهاب وغيره من حالات الجهاز المناعي في العضلات وغيرها من الأنسجة حول العينين. وقد تتضمن العلامات والأعراض الناتجة ما يلي:
- انتفاخ العينين (جحوظ العينين).
- الشعور بوجود رمل في العينين.
- ضغط أو ألم في العينين.
- تنفّش الجفون أو انكماشها.
- احمرار العينين والتهابهما.
- الحساسية للضوء.
- ازدواجية الرؤية.
- فقد البصر.

* اعتلال الجلد المرافق لداء غريف
ثمّة مظهرٌ غير مألوف لداء غريف، يتجلى في احمرار الجلد وسماكته، ويصيب على الأغلب عظم الظنبوب (الساق) والقدمين.

* متى ينبغي زيارة الطبيب
قد يسبب عددٌ من الحالات الطبية العلامات والأعراض المرافقة لداء غريف. ويجب زيارة الطبيب في حال المعاناة من أي مشكلاتٍ محتملة مرتبطة بالمرض بغية الحصول على تشخيصٍ عاجلٍ ودقيق. والتمس العناية الطارئة إذا كنت تعاني من علاماتٍ وأعراض مرتبطةً بالقلب، كتسرّع القلب وعدم انتظام ضرباته، أو إذا أصبت بفقد البصر.

صورة توضح اعتلال الجلد المرافق لداء جريفس

* الأسباب
ينتج داء غريف عن الاختلال الوظيفي للجهاز المناعي المسؤول عن مكافحة الأمراض في الجسم، على الرغم من أن السبب المحدّد لحدوثه لا يزال مبهمًا. وتتجسد إحدى الاستجابات الطبيعية للجهاز المناعي في إنتاج الأجسام المضادة المصممة لاستهداف فيروسٍ ما أو بكتيريا أو جسمٍ غريبٍ آخر. وينتج الجسم أثناء داء غريف، ولأسبابٍ غير مفهومة بشكلٍ جيّد، جسمًا مضادًا للخلايا في الغدة الدرقية.

وعادةً ما يتم تنظيم الوظيفة الدرقية من قبل هرمون تفرزه الغدّة النّخامية. ويعمل الجسم المضاد المرتبط بداء غريف بطريقة مشابهة لعمل الهرمون النخامي المنظم للغدة الدرقية. وذلك يعني أنّ هذا الجسم المضاد يجتاز التنظيم الطبيعي للغدة الدرقية، مسببًا فرط إنتاج الهرمونات الدرقية.

* أسباب اعتلال العين المرافق لداء غريف
تنتج هذه الظاهرة عن تراكم كربوهيدرات محددة في الجلد، وسبب ذلك مجهولٌ أيضًا. ويبدو أنّ نفس الجسم المضاد الذي يمكن أن يسبّب الاختلال الوظيفي للغدة الدرقية قد يجذب أيضًا الأنسجة المحيطة بالعينين.

وغالبًا ما يظهر اعتلال العين المرافق لداء غريف في نفس وقت حصول فرط الدرقية أو بعده بعدّة أشهر. بيد أنّ علامات اعتلال البصر وأعراضه قد تظهر قبل سنواتٍ أو بعد سنواتٍ من بداية فرط الدرقية. كما يمكن أن يحدث حتى بغياب فرط الدرقية.

* عوامل الخطورة
على الرغم من أنّ أيّ شخصٍ معرّضٌ للإصابة، إلّا أنّ عوامل محددةً قد تزيد من خطر هذا المرض. وتتضمن عوامل الخطورة هذه ما يلي:
- التاريخ المرضي للعائلة.. يحتمل وجود جينٍ أو جيناتٍ قد تجعل شخصًا ما أكثر قابليةً للإصابة بهذا الاضطراب.
- الجنس.. فالنساء أكثر عرضةً بكثير للإصابة من الرجال.
- العمر.. يظهر عادةً لدى الأشخاص الذين لم يبلغوا سنّ الأربعين.
- اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى.. يزداد خطر الإصابة بداء غريف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراباتٍ أخرى في الجهاز المناعي، كداء السكري من النوع الأول أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
- الإجهاد العاطفي أو الجسدي.. قد تؤدّي أحداث الحياة المجهِدة أو الأمراض دور محفّزٍ لبداية الداء لدى الأشخاص الذين لديهم استعدادٌ وراثيٌّ للإصابة به.
- الحمل.. قد يزيد الحمل أو الولادة الحديثة من خطر الإصابة بهذا الاضطراب، ولا سيّما بين النساء اللواتي يتمتّعن باستعدادٍ وراثيٍّ للإصابة به.
- التدخين.. يزيد تدخين السجائر، الذي قد يؤثر في الجهاز المناعي، من خطر الإصابة. كما أنّ المدّخنين المصابين بهذا الدّاء عرضةٌ لخطرٍ كبيرٍ للإصابة باعتلال العين المرافق لداء غريف.

* المضاعفات
يمكن أن تتضمن مضاعفات داء غريف ما يلي:
- مشكلات الحمل.. تتضمن المضاعفات المحتملة أثناء الحمل الإجهاض والولادة المبكرة والخلل الوظيفي للغدة الدرقية لدى الجنين وضعف نموه إضافةً إلى فشل القلب لدى الأم وتسمم الحمل. إن تسمم الحمل حالةٌ تصيب الأم وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدّم وغيره من العلامات والأعراض الخطيرة.

- اضطرابات القلب.. قد يؤدي داء غريف إذا ترك دون علاج إلى اضطرابات في ضربات القلب وإلى تغيرات في بنية عضلات القلب ووظيفتها إضافةً إلى عجز القلب عن ضخّ الدم الكافي إلى الجسم (فشل القلب الاحتقاني).

- العاصفة الدرقية.. ثمّة مضاعفةٌ نادرةٌ لداء غريف لكنّها تهدد الحياة، ألا وهي العاصفة الدرقية، والتي تعرف أيضًا بفرط الدرقية المعجل أو نوبة التسمم الدرقية. وتزداد أرجحية حدوثها عندما يترك فرط الدرقية الحادّ دون علاج أو حين يتمّ العلاج بصورة غير كافية.

وقد تسبب الزيادة المفاجئة والشديدة في الهرمونات الدرقية عددًا من الآثار، بما فيها الحمّى وزيادة التعرّق والقيء والإسهال والهذيان والضعف الشديد ونوبات الصّرع وعدم الانتظام الملحوظ في ضربات القلب واصفرار الجلد والعينين (الصفراء) والانخفاض الحاد في ضغط الدّم إضافةً إلى الغيبوبة. وتتطلب العاصفة الدرقية الرعاية الطارئة الفورية.

- هشاشة العظام قد يسبب عدم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ضعف العظام وهشاشتها (هشاشة العظام). تعتمد قوّة عظامك بصورةٍ جزئية على الكمية التي تحتويها من الكالسيوم وغيره من المعادن. ويتداخل فرط هرمون الدرقية مع قدرة جسمك على تثبيت الكالسيوم في عظامك.

آخر تعديل بتاريخ 15 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية