يحدث انحراف الحاجز الأنفي (deviated septum) عندما ينزاح الجدار الرفيع (الحاجز الأنفي) بين فتحتي الأنف تجاه أحد الجانبين، وتؤدي إزاحة الحاجز الأنفي أو انحرافه لدى العديد من الأشخاص إلى صغر الممر الأنفي.



وعندما يكون الانحراف شديدًا، فقد يسد أحد جانبي الأنف ويحد من تدفق الهواء، مما يسبب صعوبة التنفس. وقد يحدث أيضا جفاف في الحاجز الأنفي نتيجة التعرض المكثف لتدفق الهواء، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين قشرة أو نزيف لدى بعض الأفراد في بعض الأحيان.

ويمكن أن يحدث انسداد الأنف نتيجة انحراف الحاجز الأنفي، أو نتيجة تورم الأنسجة المبطنة للأنف، أو نتيجة لكلا الأمرين. وقد يشمل علاج انسداد الأنف الأدوية لتقليل التورم، أو الشرائط اللاصقة التي قد تساعد على فتح الممرات الأنفية. ولتصحيح انحراف الحاجز الأنفي، يلزم إجراء جراحة.

* الأعراض
معظم تشوهات الحاجز الأنفي لا تؤدي إلى ظهور أي أعراض، وقد لا تعرف أيضًا بأنك مصاب بانحراف في الحاجز الأنفي. على الرغم من ذلك، قد تتسبب بعض تشوهات الحاجز الأنفي في العلامات والأعراض التالية:
- انسداد فتحة أو فتحتي الأنف.. يمكن أن يتسبب هذا الانسداد في صعوبة التنفس من خلال فتحة الأنف المتضررة أو كلتيهما. وقد يكون هذا الأمر ملحوظًا بدرجة أكبر عندما تصاب بالزكام (عدوى الجهاز التنفسي العلوي) أو بالحساسية التي تؤدي لتورم الممرات الأنفية وضيقها.



- نزيف الأنف.. قد يصبح سطح الحاجز الأنفي جافًا، مما يزيد من خطورة التعرض لنزيف الأنف.
- آلام الوجه.. على الرغم من وجود بعض الجدل حول الأسباب الأنفية المحتملة لآلام الوجه، فإن الانحراف الشديد في الحاجز الأنفي الذي يؤثر على الجزء الداخلي للجدار الأنفي يعد سببًا محتملاً في بعض الأحيان إذا كان على الجانب ذاته لآلام الوجه أحادية الجانب.

- التنفس الصاخب أثناء النوم.. يمكن أن يحدث ذلك للرضع والأطفال الصغار المصابين بانحراف الحاجز الأنفي أو تورم في الأنسجة داخل الأنف.

- الوعي بالدورة الأنفية.. من الطبيعي للأنف التبديل بحيث يكون أحد الجانبين مسدودًا ثم يتغير الوضع ليصبح الجانب الآخر مسدودًا. وهذا الأمر يعرف باسم الدورة الأنفية. والدورة الأنفية ظاهرة طبيعية، إلا أن الوعي بها أمر غير طبيعي ويمكن أن يشير إلى وجود كم غير طبيعي من حالات انسداد الأنف.

- تفضيل النوم على جانب معين.. قد يفضل بعض الأشخاص النوم على جانب معين لتحسين عملية التنفس عبر الأنف أثناء الليل. وقد يرجع ذلك إلى انحراف الحاجز الأنفي الذي يضيق أحد الممرات الأنفية.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من:
- فتحة (فتحتا) أنف مسدودة لا تستجيب للعلاج.
- نزيف أنفي متكرر.
- التهابات متكررة بالجيوب الأنفية.



* الأسباب
يحدث انحراف الحاجز الأنفي عندما ينزاح الحاجز الأنفي - الجدار الرفيع الذي يفصل بين الممر الأنفي الأيمن والممر الأنفي الأيسر - تجاه أحد الجانبين.

ويمكن أن تحدث الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي بسبب:
- حالة مرضية منذ الولادة.. في بعض الحالات، يحدث انحراف الحاجز الأنفي أثناء نمو الجنين ويكون واضحًا عند الميلاد.
- إصابة الأنف.. يمكن أن يحدث أيضًا انحراف الحاجز الأنفي جراء إصابة تتسبب في خروج الحاجز الأنفي عن موضعه، وقد تحدث هذه الإصابة للرضع أثناء الولادة. أما في الأطفال والبالغين، فهناك مجموعة كبيرة من الحوادث التي قد تؤدي إلى إصابة الأنف وانحراف الحاجز الأنفي، بداية من التعثر على الدرج وحتى الاصطدام بشخص آخر على الرصيف. وعادة ما يحدث رضح الأنف أثناء رياضات التلاحم، أو اللعب النشط أو أعمال اللعب الخشن أو حوادث السيارات.

وقد تؤثر عملية التقدم في العمر الطبيعية على هيكل الأنف وتؤدي إلى تفاقم انحراف الحاجز الأنفي مع مرور الوقت. كما يمكن أن يزيد التغير في مقدار تورم الأنسجة الأنفية بسبب حدوث التهاب أنف أو التهاب الجيوب الأنفية من ضيق الممر الأنفي الناتج عن انحراف الحاجز الأنفي مؤديًا إلى انسداد الأنف.

* عوامل الخطورة
يكون انحراف الحاجز الأنفي موجودًا لدى بعض الأشخاص عند الميلاد ويحدث أثناء نمو الجنين أو جراء إصابة خلال الولادة. أما بعد الميلاد، فعادة ما يحدث انحراف الحاجز الأنفي بسبب إصابة تخرج الحاجز الأنفي عن موضعه. وتتضمن عوامل الخطورة ما يلي:
- ممارسة رياضات التلاحم.
- عدم ارتداء حزام الأمان عند قيادة السيارة.



* المضاعفات
إذا كنت تعاني من انحراف شديد بالحاجز الأنفي يتسبب في انسداد الأنف، فقد يؤدي إلى ما يلي:
- جفاف الفم نتيجة التنفس المتكرر من الفم.
- الشعور بالضغط أو الاحتقان في الممرات الأنفية.
- اضطراب النوم بسبب الاستياء من عدم القدرة على التنفس بشكل مريح عبر الأنف أثناء الليل.
آخر تعديل بتاريخ 5 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية