صحــــتك

احتقان الأنف : 6 طرق للتخلص منه

 احتقان الأنف : 6 طرق للتخلص منه

هناك العديد من الوسائل المساعِدة في التخلص من احتقان الأنف فإذا كنت تعاني من الاحتقان لأكثر من أسبوعين فاستشِر الطبيب. إذا لم يكن الأمر كذلك؛ استخدِم هذه النصائح لتخفيف احتقان الأنف وللتنفس بشكل أسهل :

6 أساليب للتخلص من احتقان الأنف

فيما يلي 6 أساليب للتخلص من احتقان الأنف:

1. غسل الأنف

اشطف الجزء الداخلي من الأنف باستخدام بخاخات الأنف أو وعاء نيتي ( Neti pot )، لتخفيف الاحتقان على الفور. 

وعاء نيتي هو إناء مصمم لشطف تجويف الأنف وتنظيفه من الفضلات أو المخاط. قد يُستخدم وعاء نيتي لعلاج أعراض حساسية الأنف أو مشكلات الجيوب الأنفية أو نزلات البرد.
يشبه وعاء نيتي إبريق الشاي الصغير، ويمكنك شراؤه من الصيدلية، واحرص أثناء وجودك هناك الحصول على بعض المحلول الملحي الطبي، أو حضِّرْه بنفسك في المنزل. قم بخلط كوب واحد من الماء المقطر الدافئ مع قليل من صودا الخبز ونصف ملعقة صغيرة من الملح. استخدِم غسول الأنف مرة إلى مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

 احتقان الأنف : 6 طرق للتخلص منه
وعاء نيتي

 

2. التبخيرة

سواء كان ذلك من خلال حمّام ساخن، أو كوب ساخن من الشاي، يمكن للبخار أن يخفف المخاط ويساعد على تصريفه من أنفك. للحصول على راحة أسرع، صب الماء المغلي في وعاء كبير، وغطِّ رأسك بمنشفة، ثم انحنِ فوق الوعاء، واستنشق البخار. يمكنك القيام بذلك ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

3. حساء الدجاج

يمكن أن يساعد الحساء والشوربات الساخنة في تخفيف المخاط، وقد يكون حساء الدجاج هو الأمثل. سيساعدك ذلك في تخفيف احتقان الأنف، كما أن مذاقه جيد.

4. الأجهزة الطبية

يتوفر جهاز الجيوب الأنفية الإلكتروني الحيوي بدون وصفة طبية لتقليل آلام الجيوب الأنفية واحتقانها، وهو يعمل عن طريق تطبيق التيارات الدقيقة على الألياف العصبية للمساعدة في تقليل أعراض الالتهاب، مثل الألم والصداع والاحتقان.

 احتقان الأنف : 6 طرق للتخلص منه
جهاز الجيوب الأنفية الإلكتروني الحيوي

5. أدوية إزالة الاحتقان

لماذا تشعر بالاختناق عندما تكون مريضًا؟ لأن الأوعية الدموية داخل أنفك تنتفخ وتحتقن وتسد مرور الهواء في الأنف. يمكن لمزيلات الاحتقان المتاحة دون وصفة طبية أن تقلص هذه الأوعية، وتساعدك على التنفس بشكل أسهل. تحقَّق من الملصق الخاص بمكونات دوائية مثل الفينيلفرين أو السودوإيفيدرين. تعمل بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان بنفس الطريقة، لكن كن حذرًا، يمكن أن يصبح أنفك أكثر انسدادًا إذا استخدمتها لأكثر من 4 أو 5 أيام متتالية. في بعض الأحيان؛ قد تجعلك هذه المنتجات عصبيًا أو سريع الانفعال.

6. النعناع

يُعتَبر النعناع ومكوّنه النشط الرئيسي "المنثول" من مزيلات الاحتقان الطبيعية، وقد يؤدي أيضًا إلى تخفيف المادة اللزجة الموجودة في صدرك. ستجد المنثول في العديد من مراهم تدليك الصدر وقطرات السعال. يمكنك أيضًا شرب شاي النعناع، وتحضيره بنفسك بالطريقة الآتية: انقع ملعقة صغيرة من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، واشرب كوبًا مرة إلى خمس مرات في اليوم.

آخر تعديل بتاريخ
07 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.