يشكو مئات الملايين حول العالم من ارتجاع الحموضة ويكاد لا ينجو إنسان من هذه الشكوى بين الحين والآخر، ولكن إذا كانت الأعراض تعاود الظهور مرات عدة في الأسبوع، فهذا دليل على وجود علة مهمة لابد من معالجتها لدى الطبيب. 

وارتجاع حموضة المعدة (أو ما يدعى طبيّاً بالجزر الحامضي)، هو عبارة عن صعود عصارة المعدة الحامضة إلى أسفل المريء، مما يسبب تخريش والتهاب بطانة المريء، والإحساس بالحرقة أمام وأسفل الصدر.


وأهم أعراض هذه الحالة هو ألم حارق في منتصف وأسفل الصدر من الجهة الأمامية، خصوصاً بعد تناول أطعمة خاصة، ولكن هناك أعراض أخرى، مثل الشعور بتخرش في البلعوم والسعال الجاف ليلاً، وربما صعوبة البلع.. وقد تشبه الأعراض أعراض الأزمة القلبية، مما قد يشكل معضلة تشخيصية للأطباء.

وفيما يلي بعض النصائح الكفيلة بالسيطرة على الجزر الحامضي، خصوصاً في درجاته الخفيفة أو المتوسطة:
- ارفع ناحية الرأس من السرير
وذلك بوضع رافعات صلبة تحت ساقي السرير العلويتين، حتى يرتفع النصف العلوي من الجسم كله، لذلك لا تكفي الوسادات العالية (أو المتعددة)، لأن هذه ترفع الرأس ليس إلا، وهذا غير كاف للوقاية من ارتجاع العصارة المعدية الحامضة أثناء الليل.

- تناول وجبات خفيفة ومتعددة
فهذا أدعى للوقاية من أعراض الجزر الحامضي التي تحدث خصوصاً بعد الوجبات الثقيلة، ولتكن آخر وجبة لك قبل بضع ساعات من النوم، حتى تنام ومعدتك فارغة نسبيّاً من الطعام.

- لا تسرع في تناول طعامك
كُلْ بتوأدة حتى تتحاشى ملء معدتك بالطعام، وتوقف عن الأكل قبل الشبع التام.. كما يحسن أن تحدّ من شرب السوائل (بما فيها الماء)، لأن السوائل تمدد المعدة، مما يرخي المعصرة التي تفصل المعدة عن المريء، ويسمح لمحتويات المعدة أن تصعد عوداً إلى المريء.

- تجنب بعض الأطعمة
وأهمها الحامضة، والحادة (الغنية بالبهارات) والدسمة، وليكن طعامك مشويّاً أو مغليّاً غير مقلي، كما يحسن أن تبتعد عن المشروبات الغازية (الصودا) ومشروبات النعنع، وأن تخفف ما أمكنك من القهوة والشاي وأكل الشوكولاتة.

- خفّض وزنك إذا كنت بديناً
معظم المصابين بالجزر الحامضي هم من مفرطي الوزن، وسيساعدك تخفيف الوزن، أيضاً، على تجنب الكثير من الأمراض التي تشكل خطراً أكبر على حياتك.

- توقف عن التدخين إن كنت مدخناً
فقد ثبت أن هناك علاقة سببية بين الدخان وازدياد حموضة المعدة من جهة، وحصول الجزر الحامضي من جهة أخرى. وهنا -مرة أخرى- لديك أكثر من سبب مهم للتوقف عن التدخين.


اقرأ أيضا:
12 خطوة هامة للتغلب على الحرقة الهضمية
كيف تحافظ على جهازك الهضمي بتقدم العمر؟

12 نصيحة للسيطرة على آلام القرحة الهضمية


استشارات ذات صلة:
دوخة وحموضة في المعدة.. احتمالات ونصيحة
أعاني من حموضة زائدة.. نصائح أساسية
الحموضة المزمنة.. وصفة علاج ووقاية
نصائح عملية لعلاج الإمساك والحموضة



آخر تعديل بتاريخ 6 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية