هل الضغط النفسي المزمن يسبب الاكتئاب؟

معظمنا يعيش حالة من الضغط النفسي المزمن.. فهل يمكن أن يسبب هذا الضغط الاكتئاب؟
للاكتئاب عدة أسباب محتملة، مثل الجينات الوراثية والمواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والمواقف الحياتية؛ فبإمكان المواقف الحياتية المليئة بالضغط النفسي المزمن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب إذا لم يتم التكيف مع الضغوط النفسية كما ينبغي، وهناك أيضًا أدلة متزايدة على وجود ارتباط بين قلة التكيّف والضغط النفسي والأمراض الجسدية.

الضغط النفسي هو رد فعل نفسي وجسدي طبيعي للمواقف الإيجابية أو السلبية في حياتك، مثل العمل بوظيفة جديدة أو وفاة شخص عزيز عليك، والضغط النفسي في حد ذاته ليس من الأمور غير الطبيعية أو السيئة، ولكن ما يهم في الموضوع هو كيفية التعامل معه.

إذا واجهت مشكلة في التكيّف، فمن الممكن أن يتسبب الضغط النفسي في إحباطك وتثبيط همتك، وقد تكون معظم الوقت في حالة مزاجية سيئة، وقد ينخفض مستوى إنتاجيتك، وقد تعاني من مشكلات في علاقاتك ومشكلات في النوم، وربما تجد صعوبة حتى في ممارسة الروتين اليومي المعتاد.
يمكنك تجربة بعض المهدئات الذاتية للسيطرة على الضغط النفسي، مثل تجربة التأمل أو اليوغا، أو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أو الحصول على قسط كافٍ من النوم، واتباع نظام غذائي صحي، أو حتى تقليل التزاماتك.

إن لم تكن جهود التعامل مع الضغوط التي تبذلها تساعد بما يكفي، فعليك بزيارة الطبيب، وإذا كنت تعاني من الاكتئاب، فبإمكانك أنت والطبيب مناقشة خيارات العلاج.


المصادر:
The Stress-Depression Connection
Can stress cause depression?
آخر تعديل بتاريخ 27 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية