صحــــتك

فوائد المشي لحياة صحية


المشي هو تمرين رائع وهو أيضًا نشاط  يمكنك دمجه في حياتك اليومية. وإذا كان المشي ضمن روتينك ، فاستمر في فعل ذلك أو ابدأ به فإن فوائده الكثيرة بالغة الأهمية.

فوائد المشي

يعد المشي أمرًا رائعًا لفقدان الوزن، ولكن الفوائد تتعدى ذلك بكثير - من طاقة أعلى ومزاج أفضل إلى تخفيف التوتر وتعزيز الإنتاجية والمزيد، وله العديد من الفوائد الرائعة إن كان على الصعيد النفسي أو الجسدي ومن أهم تلك الفوائد:

  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

إن الفائدة التي تجنيها من المشي السريع كل يوم من ربع إلى نصف ساعة هي ترويض القلب والشرايين، بحيث يصبح قلبك قادراً على ضخ الدم بجهد أقل، وتعتاد شرايينك على التوسع والتقلص مع كل نبضة، ما يقوي عضلة القلب لديك، ويحفظ شرايينك من التصلب، ويحميك من ارتفاع الضغط ومن أمراض القلب والأوعية، وهذا ما يعنيه محترفو الرياضة عندما يلقبون هذه التمارين "بالقلبية cardio"

  • تقوية العظام والعضلات والمفاصل

قد لا تكون كثافة العظام واحدة من أكثر الفوائد الصحية للمشي، ولكنها مهمة. يتجنب الأشخاص ذو العظام القوية هشاشة العظام وجميع المشاكل التي تصاحبها مثل الكسور، والعجز، وانكماش العمود الفقري. وتقول جمعية صحة العظام الأميركية إن أفضل طريقة للحصول على عظام قوية وصحية هي القيام بتمارين تحمل الوزن مثل الجري والرقص. وجد الباحثون أن برامج المشي التي استمرت أكثر من ستة أشهر ارتبطت "بآثار مهمة وإيجابية" في كثافة عظام الورك.

  • المساهمة في إنقاص الوزن

يمكنك إنقاص الوزن عن طريق المشي، ولكن هذا يتوقف على مدة الجري ووتيرته ونظامك الغذائي، إلا أن تقليل السعرات الحرارية التي تحصل عليها من خلال تغيير النظام الغذائي يعزز إنقاص الوزن بفعالية تزيد عن فعالية النشاط البدني .

ولكن هذا لا يعني التقليل من أهمية النشاط البدني، بل هو مهم للتحكم في الوزن. إذا أدرجت المشي السريع لمدة 30 دقيقة في روتينك اليومي، فستتمكن من حرق حوالي 150 سعرًا حراريًا إضافيًا في اليوم، ولإنقاص رطل أسبوعيًا، سيلزم التخلص من 500 سعر حراري في اليوم.

وكلما زادت المسافة وسرعتها، احترق المزيد من السعرات الحرارية، وللوصول إلى أقصى فوائد صحية من التمارين، ينبغي أن تكون حدة هذه التمارين بشكل عام في المستوى المتوسط أو المستوى المرتفع.

  • تحسين المزاج وتخفيف التوتر

سواء كنت تقضي يومًا كئيبًا أو تعيش حياة سيئة، فإن المشي يمكن أن يحسن مزاجك - خاصة عندما تخرج في الهواء الطلق، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية للطب الوقائي. المشاركون في الدراسة الذين مارسوا متوسط 150 دقيقة من التمارين المعتدلة (الجولف، التنس، دروس الأيروبكس، السباحة، أو الرقص الخطي) أو 200 دقيقة من المشي كل أسبوع أفادوا بمستويات طاقة أعلى، وصحة عاطفية أفضل، وحياة اجتماعية أكثر قوة عندما اتبع الباحثون المشاركين لمدة ثلاث سنوات.

فوائد المشي

بعض النصائح التي ينبغي إتباعها أثناء المشي

المشي هو نشاط بسيط وسهل، يمكن للجميع ممارسته لتحسين اللياقة البدنية والصحة العامة. مع ذلك، قد تقع في بعض الأخطاء التي تُقلِّل من فعالية التمرين، وتزيد من خطر الإصابات لذا نوافيكم ببعض النصائح المهمة للحصول على الفائدة التامة.

  1. الوضعية الصحيحة في المشي
  2. تغيير سرعة المشي بين وقت وآخر
  3. الجري على أرض بمناطق تضاريسية
  4. إرتداء أحذية مناسبة للمشي
  5. الحفاظ على التنفس الصحي والعميق
  6. تخفيف سرعة المشي تدريجيا قبل الوقوف

طريقة المشي الصحيحة

  • الوضعية الجيدة: حافِظ على وضعية جيدة للجسم، مع النظر إلى الأمام ورفع الرأٍس وتمديد الرقبة وتوجيه الكتفين للخلف.
  • الخطوات الطبيعية: قم بخطوات واسعة، مع انتقال الوزن من الكعب إلى أصابع القدم بشكل سلس.
  • الذراعَين: دع ذراعيك تتأرجحان بشكل طبيعي عند المشي، مع المحافظة على زاوية تتراوح بين 90-120 درجة.
  • التنفس العميق: اتخذ نفسًا عميقًا ومنتظَمًا، مع التركيز على التنفس من خلال الأنف وإخراج الهواء من الفم.
  • الاستراحات المنتظَمة: احرص على استراحات منتظمة ، للسماح للجسم بالاستراحة والتعافي

 

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.