صحــــتك

الاكتئاب قد لا يكون مرتبطاً بانخفاض السيروتونين

الاكتئاب قد لا يكون مرتبطًا بانخفاض السيروتونين

وجد تحليل جديد أن الاكتئاب قد لا يكون بسبب انخفاض مستويات السيروتينين في الدماغ، حيث يقول الباحثون إن الأسس الكيميائية والعصبية للاكتئاب معقدة، واكتشافهم هذا لا يعني أن مضادات الاكتئاب لا تعمل، بل يعني فقط أنهم قد لا يفهمون سبب فعاليتها.
لا يوجد دليل على أن الاكتئاب ناتج من انخفاض مستويات السيروتونين أو انخفاض نشاطه في الدماغ، وفقاً لتحليل حديث لـ 17 دراسة سابقة.

هذا يشير إلى أن الاكتئاب لا ينتج من اختلال التوازن الكيميائي لجزيء إشارات الدماغ، كما يقول مؤلفو المراجعة. وأضافوا أن ذلك يثير أيضاً تساؤلات عن كيفية عمل مضادات الاكتئاب التي يفترض أنها تستهدف السيروتونين.

ومع ذلك، يقول باحثون آخرون إن الأسس الكيميائية والعصبية للاكتئاب معقدة. لذا، إن استبعاد السيروتونين تماماً، تبسيط مفرط للبحث. كذلك يحذرون من اتخاذ قرارات بشأن كيفية علاج الاكتئاب بناءً على هذه المراجعة، قائلين إن مضادات الاكتئاب ثبت أنها فعالة إلى حد ما بالنسبة إلى بعض الأشخاص.

 

القليل من الأدلة على دور السيروتونين في الاكتئاب

تقول فرضية السيروتونين، التي اقتُرحَت منذ عقود، إن اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ -بما في ذلك نقص السيروتونين- يسبب الاكتئاب.

يُعتقد أن مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعاً، والمعروفة باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، تجعل السيروتونين أوفر في الدماغ من طريق منع إعادة امتصاص السيروتونين في الخلايا العصبية.

ومع ذلك، في تحليلهم الأخير، وجدت جوانا مونكريف، أستاذة الطب النفسي في جامعة كوليدج لندن، وزملاؤها أنه لا يوجد "دليل ثابت" على أن السيروتونين متورط في الاكتئاب.

تضمنت النتائج التي توصلوا إليها، والتي نُشرت في 20 يوليو في مجلة Molecular Psychiatry، ما يأتي:

وجدت الأبحاث التي أجريت على السيروتونين ونواتج تحللها في الدم وسوائل الدماغ أن مستوى هذه المواد الكيميائية كان متشابهاً لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب وغير المصابين به.
قدمت الأبحاث التي أُجريت على مستقبلات السيروتونين وناقل السيروتونين، وهو بروتين يستهدفه العديد من مضادات الاكتئاب، أدلة "ضعيفة وغير متسقة" على أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم مستويات أعلى من نشاط السيروتونين.
وجدت الدراسات التي خُفضت فيها مستويات السيروتونين لدى الأشخاص الأصحاء بشكل مصطنع من خلال نظام غذائي خاص، أن هذا لم يزد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
لم تجد الدراسات الجينية أي فرق في الجينات المرتبطة بالسيروتونين بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب والمشاركين الأصحاء.
وقالت مونكريف: "بعد قدر كبير من الأبحاث التي أجريت على مدى عدة عقود، لا يوجد دليل مقنع على أن الاكتئاب ناجم عن تغير مستويات السيروتونين، وخاصة بسبب انخفاض مستويات السيروتونين أو انخفاض نشاطه".

يوافق أنتوني كينج، دكتور في علم الأعصاب، وطبيب نفسي ومعالج نفسي مرخص في كلية الطب بجامعة ولاية أوهايو، الذي لم يشارك في المراجعة الجديدة، على أن دور السيروتونين في الاكتئاب مبالغ فيه. وأضاف: "فكرة أن الاكتئاب هو خلل كيميائي يتميز بنقص أو انخفاض مستوى السيروتونين في المشابك ليست صحيحة. لم يكن كذلك، وليس كذلك الآن."، ومع ذلك "أنا لا أقول إن السيروتونين غير متورط، ولا أقول إن SSRIs لا تساعد".

وقال إنّ من المحتمل أن يكون السيروتونين متورطاً بطريقة ما، لكن العلاقة بين الاكتئاب والمواد الكيميائية الأخرى في الدماغ معقدة. وبالمثل، قال إن SSRIs يمكن أن تساعد بعض الناس فقط، وليس الجميع. وأشار كينج أيضاً إلى أن الإجهاد يمكن أن يؤدي دوراً في تطور الاكتئاب.

 

"عدم التوازن الكيميائي" ليس وجهة نظر مفيدة للاكتئاب

قال الدكتور سريجان سين، أستاذ الاكتئاب وعلوم الأعصاب ومدير مركز فرنسيس وكينيث أيزنبرغ للاكتئاب الأسري في جامعة ميشيغان، إنه لا يعتقد أن المراجعة الجديدة تقضي تماماً على السيروتونين من الصورة، وقال: "ما إذا كان السيروتونين يؤدي دوراً في الاكتئاب بطريقة ما، هو سؤال مفتوح. الدماغ معقد للغاية ومعقد، سيكون من المدهش إذا لم يكن السيروتونين متورطاً على الإطلاق.".

وأشار إلى تحليل تلوي حديث، وهو مصدر موثوق للدراسات التي تبحث في الصلة بين المتغيرات الجينية المرتبطة بالسيروتونين، والتوتر، والاكتئاب كدليل على أن حالة السيروتونين بعيدة عن أن تكون مغلقة.

في تلك الدراسة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يحملون نوعاً معيناً من الجينات المرتبطة بالسيروتونين أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب استجابة لحدث الحياة المجهد. ومع ذلك، كان هذا صحيحاً فقط بالنسبة إلى التوتر المزمن والاكتئاب الذي جرى تقييمه في غضون عام من الإجهاد. ونُشر هذا التحليل التلوي هذا الشهر.

ومع ذلك، هناك أمر واحد تتفق عليه سين مع مونكريف وزملائها بشأن أن "[عدم التوازن الكيميائي] ليس تمثيلاً دقيقاً لفهمنا لما يحدث في الدماغ"، على حد قوله. و"من المرجح أن يكون هناك حلقات معينة من الوصلات في الدماغ التي جرى تغييرها والتي تعتبر مهمة"، وقال: "لكننا لا نعرف بالضبط ما الذي يحدث."، وقال كينج إن هناك طرقاً أخرى للتفكير في الاكتئاب يمكن أن تساعد الناس على التحرر من دوامة الهبوط التي غالباً ما تصاحب هذه الحالة.

قال: "[أحداث الحياة المجهدة] يمكن أن تؤدي إلى اضطراب عاطفي وتغيير كبير، ويمكن أن يكون مصحوباً بنوع من التشاؤم وعادات معينة من السلوك والتفكير.". وفي حين أن هذا قد يبدو وكأنه دورة صعبة للخروج منها، قال كينج إن عدة أنواع من العلاج يمكن أن تساعد الناس على التحرك مرة أخرى، بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي، والتنشيط السلوكي، واليقظة.

 

مضادات الاكتئاب ليست فقط علاجاً للاكتئاب

وتحدت المراجعة الجديدة أيضاً ما إذا كان من المفيد التحدث عن مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، باعتبارها إصلاحاً لاختلال التوازن الكيميائي.

قال مونكريف: "كثير من الناس يتناولون مضادات الاكتئاب لأنهم قادوا إلى الاعتقاد بأن اكتئابهم له سبب كيميائي حيوي، لكن هذا البحث الجديد يشير إلى أن هذا الاعتقاد لا يستند إلى أدلة". ومع ذلك، حذر سين من اتخاذ قرارات بشأن علاجات الاكتئاب بناءً على هذه المراجعة، وأضاف: "نحن لا نتخذ قرارات سريرية بشأن العلاجات على أساس الفهم الجزيئي والبيولوجي لما تفعله العلاجات. إنها تعتمد أكثر على نتائج التجارب السريرية."، حيث يستخدم العلماء تجارب إكلينيكية صارمة لمعرفة ما إذا كان العلاج ناجحاً، وكذلك تحت أي ظروف ولأي شخص، ونأمل أن يساعدنا فهم علم الأحياء على المدى الطويل في تطوير أدوية أفضل والتقدم في العلاجات الشخصية.

حتى الآن، أظهرت التجارب السريرية لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أنها فعالة بشكل معتدل وتساعد بعض الناس، ولكننا بالتأكيد بحاجة إلى أدوية أفضل.

بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يستفيدون من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، قال إن هناك علاجات أخرى محتملة للاكتئاب، مثل روتين النوم المحسن، والتمارين الرياضية المنتظمة، والعلاقات الاجتماعية الأقوى. في الآونة الأخيرة، أصبح استخدام العقاقير المخدرة مثل الكيتامين أكثر شيوعاً كخيار محتمل للأشخاص المصابين بالاكتئاب. ومع كل هذه الأشياء، هناك أدلة على الملاحظة والتجارب السريرية تظهر أنها تساعد حقاً في علاج الاكتئاب.

 

المصادر:

Depression May Not Be Linked to Low Serotonin, New Analysis Finds

No evidence that depression is caused by low serotonin levels

No link between depression and serotonin, finds major analysis

آخر تعديل بتاريخ
14 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.